تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل متزوج وسافر للعمل وترك أهله حامل فوضعت ف... - ابن عثيمينالسائل : يقول أنا رجل متزوج، وقد تركت بلدي وزوجتي وسافرت خارج البلد للعمل وقد مكثت حوالي تسعة أشهر غائباً وقد كانت زوجتي حاملاً فوضعت مولودها في سبعة أش...
العالم
طريقة البحث
رجل متزوج وسافر للعمل وترك أهله حامل فوضعت في سبعة أشهر وعشرة أيام مما دخله الشك اتجاهها وفكر في طلاقها فهل يمكن أن تضع الحامل في سبعة أشهر وما هي أقل مدة الحمل الممكنة وأكثرها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول أنا رجل متزوج، وقد تركت بلدي وزوجتي وسافرت خارج البلد للعمل وقد مكثت حوالي تسعة أشهر غائباً وقد كانت زوجتي حاملاً فوضعت مولودها في سبعة أشهر وعشرة أيام فقط مما جعل الشك يُساورني في أمرها وقد فكرت في فراقها ولكني لم أستطع نظراً لرغبتي الشديدة وهي كذلك في استمرار العلاقة الزوجية بيننا ولكن هذا الشك يُقلقني دائماً فأرجو إفادتي هل يمكن أن تضع الحامل مولودها في سبعة أشهر؟ وما هي أقل مدة الحمل الممكنة وأكثرها؟ وبماذا تنصحوني أن أفعل؟

الشيخ : ننصحك بأن تبقى على زوجيتك مع هذه المرأة، ونُطمئنك بأن ولادتها لسبعة أشهر ليس فيها شك فإن أقل مدة الحمل التي يُمكن أن يعيش فيها ستة أشهر لأن الله تعالى يقول وحمله وفصاله ثلاثون شهرا وقال تعالى وفصاله في عامين ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين فإذا أسقطنا عامين للفصال من ثلاثين شهراً بقيت ستة أشهر للحمل، وهذه أقل مدة الحمل التي يُمكن أن يعيش فيها إذا خرج فابنك الأن والحمد لله ليس فيه شك، وينبغي أن تُزيل عن نفسك هذه الوساوس إزالة مطلقة، أما أكثر مدة الحمل فإنه لا حد لها على القول الراجح وإن بعض أهل العلم يحدّها بأربع وبعضهم بأكثر لكن مادام الحمل متيقناً في بطن هذه المرأة فإنها حامل به إلى أن تضعه.

السائل : جزاكم الله خيرا.

Webiste