تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مجسم من البلاستيك ينفخ ويكون على هيئة ال... - اللجنة الدائمة الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة ...
العالم
طريقة البحث
مجسم من البلاستيك ينفخ ويكون على هيئة الحيوان
اللجنة الدائمة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة مدير الإدارة العامة للتوعية والتوجيه بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (3473) وتاريخ 9/5/1422 هـ ، وقد سأل فضيلته سؤالاً هذا نصه : نحيل لفضيلتكم خطاب فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة المدينة المنورة رقم (382 28/س) وتاريخ 28/2/1422 هـ ، ومرفقاته بشأن مجسم من البلاستيك على شكل كلب بعد نفخه بالهواء ، نأمل التكرم بعرضه على سماحة المفتي العام لتوجيهنا بخصوصه ، وهل يدخل ضمن الصور المنهي عنها ، مع إفادتنا بضابط لما يدخل في التحريم أو عدمه من هذه الصورة المجسمة ، حيث تعددت الفتوى لدى الناس فيها .
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه سبق أن صدرت عدة فتاوى من اللجنة تبين أن الأصل في الشريعة الإسلامية تحريم تصوير
ذوات الأرواح من الحيوان والناس وغيرهم حيث روت عائشة - رضي الله عنها - ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم : أحيوا ما خلقتم . رواه البخاري ، ومسلم . وعن النضر بن أنس ، قال : كنت جالسًا عند ابن عباس - رضي الله عنه - وأتاه رجل من أهل العراق ، فقال : إني أصور هذه التصاوير فما تقول فيها ؟ فقال : أدنه ، سمعت محمدًا - صلى الله عليه وسلم - يقول : من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وليس بنافخ . رواه البخاري ، ومسلم وحيث إن الصورة التي ورد السؤال عنها تصير صورة مجسمة إذا نفخت بالهواء ، وهي صورة لحيوان ذي روح ، فإنها مما يتناوله النهي المذكور في هذه الأحاديث .


Webiste