بيان أن هذه الأحاديث التي أورَدَها كلها ليس فيها أن هذا الوعيد للمصوِّرين خاص بالصور المجسَّمة ، بل هو عام في كلِّ صورة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ولم يأتِ معنا في كلِّ هذه الأحاديث حديث في الصور المجسَّمة ، لم يأتِ حتى الآن في كلِّ هذه الأحاديث حديث ولو واحد فيه التصريح بأن هذه أو هذا الوعيد الذي أوعَدَ به الرسول - عليه السلام - المصوِّرين والذين يقتنون هذه الصور إنما هي الصور المجسَّمة ، لم يأتِ معنا حديث يصرِّح بذلك ، وإنما هناك حديث علي - رضي الله عنه - حيث قال : ألَّا تدَعَ صورةً إلا طمستَها ، ومع ذلك فهذا كسوابقه من الأحاديث ليس صريحًا بأن هذه الصور هي مجسَّمة ، بل لعل لفظة : " طمستَها " فيها إشارة إلى أن الصورة ليست مجسَّمة ؛ لأن الطمس للصور التي كُتبت أو صُوِّرت بالدهان أو بالتطريز - مثلًا - إذا طُمِست بشيء من الألوان أو الخيطان - مثلًا - أقرب إلى تكسير الصنم إذا كان مجسَّمًا ، ففي هذا كله عبرة في انحراف الذين يحملون هذه الصور التي جاءت هذه الأحاديث في النهي عنها على الصور المجسَّمة ، ولم يأتِ ذكر التجسيم أو معناه في شيء من هذه الأحاديث .
الفتاوى المشابهة
- سبب ورود حديث ( إن من أشدِّ الناس عذاباً يوم ا... - الالباني
- التعليق على استدلال الباحث بحديث : ( إلا رقمًا... - الالباني
- ماحكم التصوير وهل يفرق بين صورة لها ظل والصور... - الالباني
- الصلاة في المكان الذي فيه صور مجسمة - اللجنة الدائمة
- بيان حكم التصوير المجسم وغيره. - الالباني
- من شرح كتاب " الترغيب والترهيب " ، بيان خطأ ال... - الالباني
- حكم الصور المجسمة من الحيوانات - ابن باز
- هل تحريم الصور خاص بالمجسم منها أو هو عام في ا... - الالباني
- ما حكم التصوير، وهل هناك فرق بين الصور المجسمة... - الالباني
- بيان الشيخ أن هذه الأحاديث التي أوردها كلها لي... - الالباني
- بيان أن هذه الأحاديث التي أورَدَها كلها ليس في... - الالباني