تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان أن هذه الأحاديث التي أورَدَها كلها ليس في... - الالبانيالشيخ : ولم يأتِ معنا في كلِّ هذه الأحاديث حديث في الصور المجسَّمة ، لم يأتِ حتى الآن في كلِّ هذه الأحاديث حديث ولو واحد فيه التصريح بأن هذه أو هذا الوع...
العالم
طريقة البحث
بيان أن هذه الأحاديث التي أورَدَها كلها ليس فيها أن هذا الوعيد للمصوِّرين خاص بالصور المجسَّمة ، بل هو عام في كلِّ صورة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ولم يأتِ معنا في كلِّ هذه الأحاديث حديث في الصور المجسَّمة ، لم يأتِ حتى الآن في كلِّ هذه الأحاديث حديث ولو واحد فيه التصريح بأن هذه أو هذا الوعيد الذي أوعَدَ به الرسول - عليه السلام - المصوِّرين والذين يقتنون هذه الصور إنما هي الصور المجسَّمة ، لم يأتِ معنا حديث يصرِّح بذلك ، وإنما هناك حديث علي - رضي الله عنه - حيث قال : ألَّا تدَعَ صورةً إلا طمستَها ، ومع ذلك فهذا كسوابقه من الأحاديث ليس صريحًا بأن هذه الصور هي مجسَّمة ، بل لعل لفظة : " طمستَها " فيها إشارة إلى أن الصورة ليست مجسَّمة ؛ لأن الطمس للصور التي كُتبت أو صُوِّرت بالدهان أو بالتطريز - مثلًا - إذا طُمِست بشيء من الألوان أو الخيطان - مثلًا - أقرب إلى تكسير الصنم إذا كان مجسَّمًا ، ففي هذا كله عبرة في انحراف الذين يحملون هذه الصور التي جاءت هذه الأحاديث في النهي عنها على الصور المجسَّمة ، ولم يأتِ ذكر التجسيم أو معناه في شيء من هذه الأحاديث .

Webiste