تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي حقيقة نجاسة المشرك والكافر وهل ينقض ال... - ابن عثيمينالسائل : ما هي حقيقة نجاسة المشرك والكافر وهل معنى هذا أنه لو مسّ أحد المسلمين أحدَ المشركين أو الكفار وهو على طهارة أن طهارته قد انتقضت أم أن النجاسة م...
العالم
طريقة البحث
ما هي حقيقة نجاسة المشرك والكافر وهل ينقض الوضوء إذا مس المسلم الكافر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما هي حقيقة نجاسة المشرك والكافر وهل معنى هذا أنه لو مسّ أحد المسلمين أحدَ المشركين أو الكفار وهو على طهارة أن طهارته قد انتقضت أم أن النجاسة معنوية وليست حسية؟

الشيخ : نجاسة المشركين بل نجاسة جميع الكفار نجاسة معنوية.

السائل : نعم.

الشيخ : وليست نجاسة حسية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : إن المؤمن لا ينجس ومعلوم أن المؤمن ينجس نجاسة حسية إذا أصابته النجاسة تنجس.

السائل : نعم.

الشيخ : فقوله لا ينجس علِم أن المراد نفي النجاسة المعنوية وقال الله عز وجل يا أيها الذين ءامنوا إنما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا فأخبر الله تعالى أنه نجس وإذا قارنا هذا بما ثبت في حديث أبي هريرة من أن المؤمن لا ينجس علِمنا أن المراد بالنجاسة بنجاسة المشرك وكذلك غيره من الكفار نجاسة معنوية وليست حسية ولهذا أباح الله لنا طعام الذين أوتوا الكتاب مع أنهم يُباشرونه بأيديهم وأباح لنا المحصنات من الذين أوتوا الكتاب للزواج بهن مع أن الإنسان سيباشرهن.

السائل : نعم.

الشيخ : ولم يأمرنا بغسل ما أصابته أيديهم ولا بغسل ما مس نساءهم بالزواج.
وأما قول السائل إنه إذا مس الكافر يقول انتقض وضوءه؟

السائل : نعم.

الشيخ : فهذا وهم منه فإن مس النجاسة لا ينقض الوضوء حتى لو كانت نجاسة حسية كالبول والعذرة والدم النجس وما أشبهه فإن مسه لا ينقض الوضوء وإنما يوجب غسل ما تلوّث بالنجاسة فقط. نعم.

السائل : السؤال الثاني يقول.

Webiste