تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى حديث الرافلة في الزينة في غير أهلها - اللجنة الدائمة السؤال الأول من الفتوى رقم (  19586  )   س1: ما معنى هذا الحديث النبوي: الرافلة في الزينة في غير أهلها كمثل ظلمة يوم القيامة لا نور لها ؟     ج1:  قامت...
العالم
طريقة البحث
معنى حديث الرافلة في الزينة في غير أهلها
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 19586 )
س1: ما معنى هذا الحديث النبوي: الرافلة في الزينة في غير أهلها كمثل ظلمة يوم القيامة لا نور لها ؟
ج1: قامت الأدلة من الكتاب والسنة على تحريم إبداء المرأة زينتها لغير محارمها، ووجوب تحفظها وبعدها عن كل ما يغري بالافتتان بها، وجلب أنظار الرجال الأجانب إليها، سواء باللبس
أو بالقول أو بالفعل، قال الله تبارك وتعالى: وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ الآية، وقال جل وعلا: فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: كل عين زانية، والمرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا يعني: زانية ، رواه الترمذي واللفظ له، وقال: حديث حسن صحيح، ولأبي داود والنسائي نحوه. وثبت في ( صحيح مسلم ) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بهما الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة معلومة. وأما الحديث المذكور في السؤال فقد رواه الترمذي في (سننه) بسنده عن ميمونة بنت سعد ، مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مثل الرافلة في الزينة في غير أهلها كمثل ظلمة يوم القيامة لا نور لها ، وقال بعده: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث موسى بن عبيدة، وهو يضعف في الحديث. ورواه أيضًا أبو يعلى بلفظ: الرافلة في الزينة ... الحديث. ورواه كذلك أبو الشيخ ابن حيان في كتابه (الأمثال) برقم (265)، والخطابي في (غريب الحديث) (2 \ 17)، ومدار إسناده عندهم على موسى بن عبيدة، وهو ضعيف كما في (التقريب) لابن حجر، فالحديث
ضعيف. وقد ساقه ابن كثير في (تاريخه) (5 \ 330)، في ذكر موالي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: وقد رواه بعضهم عنه - أي: عن موسى بن عبيدة - فلم يرفعه. ومعنى الرافلة أي: المتبرجة بالزينة لغير زوجها، كما قاله الخطابي ، وقال غيره: أي: المتبرجة في الزينة لمن يحرم نظره إليها. كما في فيض القدير (5 \ 507). ولذا ساقه السيوطي في (الدر المنثور) (5 \ 44) عند تفسير قول الله تعالى: وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ الآية. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste