نحن نعلم أن تمام الرضاع حولين كاملين، فهل هذا دليل على جواز وسيلة منع الحمل خلال فترة الرضاعة لأنه إذا حدث حمل أثناء الرضاعة يجف لبن الأم...؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نحن نعلم من القرآن الكريم أن تمام الرضاعة حولين كاملين، فهل هذا دليل على جواز استعمال وسيلة منع الحمل خلال فترة الرضاعة، لأننا نعلم أنه إذا حدث حمل أثناء الرضاعة يجف لبن الأم وبذلك يحرم الرضيع من أول حقوقه، أفيدونا بذلك بارك الله فيكم؟
الشيخ : الآية الكريمة التي أشار إليها هي قوله تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ، وهذه الآية لا تدل على أنه ينبغي استعمال حبوب الحمل في هذه المدة، وذلك لأن استعمال حبوب الحمل خلاف ما ينبغي فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بتزوج الودود الولود، ولا شك أن كثرة الأمة عز لها وقوة ومنعة، ولهذا امتن الله به على بني إسرائيل في قوله: وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا وذكر قوم شعيب به حين قال: إِذْ كُنتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ ، فالذي ينبغي للأمة الإسلامية أن تكثر من أسباب كثرة النسل ما أمكنها ذلك، وإذا قدر أن المرأة حملت في أثناء الرضاع ثم نقص اللبن فإن الله تعالى سيجعل لهذا الطفل جهة أخرى يرضع منها قال الله تعالى: وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى ، والله عز وجل لا يحرم عباده رزقه لقوله تعالى: وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ .
السائل : شكر الله لكم.
الشيخ : الآية الكريمة التي أشار إليها هي قوله تعالى: وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ، وهذه الآية لا تدل على أنه ينبغي استعمال حبوب الحمل في هذه المدة، وذلك لأن استعمال حبوب الحمل خلاف ما ينبغي فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بتزوج الودود الولود، ولا شك أن كثرة الأمة عز لها وقوة ومنعة، ولهذا امتن الله به على بني إسرائيل في قوله: وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا وذكر قوم شعيب به حين قال: إِذْ كُنتُمْ قَلِيلًا فَكَثَّرَكُمْ ، فالذي ينبغي للأمة الإسلامية أن تكثر من أسباب كثرة النسل ما أمكنها ذلك، وإذا قدر أن المرأة حملت في أثناء الرضاع ثم نقص اللبن فإن الله تعالى سيجعل لهذا الطفل جهة أخرى يرضع منها قال الله تعالى: وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى ، والله عز وجل لا يحرم عباده رزقه لقوله تعالى: وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ .
السائل : شكر الله لكم.
الفتاوى المشابهة
- هل يثبت التحريم في الرضاعة إذا كان عن طريق ا... - ابن عثيمين
- التحريم بالرضاع - ابن باز
- الرضاع بعد الحولين - اللجنة الدائمة
- البنت من الرضاعة - اللجنة الدائمة
- الرضاع المحرم مـا كـان في الحولين - اللجنة الدائمة
- هل أخذ وسيلة لمنع الحمل لفترة معينة و هي فتر... - ابن عثيمين
- هل يجوز منع الحمل بسبب الرضاع؟ - ابن باز
- صفة الرضاع المحرم - ابن باز
- ما حكم منع الحمل من أجل الرضاعة؟ - ابن باز
- الشك في الرضاع - اللجنة الدائمة
- نحن نعلم أن تمام الرضاع حولين كاملين، فهل هذ... - ابن عثيمين