تم نسخ النصتم نسخ العنوان
توفي والدي قبل عشر سنوات وليس عليه دين -ولله... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : توفي والدي قبل عشر سنوات وليس عليه دين ولله الحمد ما عدا منزل عليه أقساط للبنك العقاري، وهذا المنزل كان يسكنه أخي الأكبر مقا...
العالم
طريقة البحث
توفي والدي قبل عشر سنوات وليس عليه دين -ولله الحمد- ما عدا منزل عليه أقساط للبنك العقاري، وهذا المنزل كان يسكنه أخي الأكبر مقابل أن يسدد أقساط البنك في كل سنة، وقبل فترة رأيت والدي في المنام في حال معينة يطلب مني البحث في حق عليه، وبعد سؤالي للبنك تبين لي أن أخي لم يسدد ثلاثة أقساط متتالية للبنك، وعندما سألته تهرب من الإجابة واتهمني بعدم الثقة، سؤالي يا فضيلة الوالد: ماذا يلزمني أنا في هذه الحال، هل يجب علي تسديد هذه الأقساط في حال رفض أخي التسديد.؟ وعلى من يقع الإثم في حال عدم السداد؛ علماً أني موظف وراتبي جيد وأريد إبراء ذمة والدي.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : توفي والدي قبل عشر سنوات وليس عليه دين ولله الحمد ما عدا منزل عليه أقساط للبنك العقاري، وهذا المنزل كان يسكنه أخي الأكبر مقابل أن يسدد أقساط البنك في كل سنة، وقبل فترة رأيت والدي في المنام في حال معينة يطلب مني البحث في حق عليه .

الشيخ : يطلب إيش ؟

السائل : يقول : يطلب مني البحث في حق عليه، وبعد سؤالي للبنك تبين لي أن أخي لم يسدد ثلاثة أقساط متتالية للبنك، وعندما سألته تهرب من الإجابة واتهمني بعدم الثقة، سؤالي يا فضيلة الوالد : ماذا يلزمني أنا في هذه الحال، هل يجب علي تسديد هذه الأقساط في حال رفض أخي التسديد ؟ وعلى من يقع الإثم في حال عدم السداد، علماً أني موظف وراتبي جيد وأريد إبراء ذمة والدي ؟

الشيخ : نعم، أقول : هذا من نعمة الله عليك وعلى أبيك أن قيض الله لك رؤيته ونبهك إلى ما يجب عليه، وأقول : إذا كان هذا الدين في البيت الذي ورثتموه فليس لكم حق في البيت ولا بحبة تراب حتى تؤدوا الدين الذي في البيت، وأعني به الدين الذي حل على الوالد قبل موته، فإذا أبى أخوك فإن الواجب عليك أنت أن تُخرج من نصيبك في هذا البيت من دين والدك بقدر نصيبك منه، فمثلاً إذا كان البيت أنصافاً أخرج نصف الدين الذي على أبيك والباقي على أخيك، ولكني من هذا المكان أنصح أخاك وأقول له : يا أخي اتق الله في نفسك واتق الله في أبيك وأخرج الدين، لأنك أنت لا يحق لك في ميراث أبيك إلا بعد قضاء الدين نعم .
آخر سؤال لأنه انتهى الوقت .

Webiste