تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان الشيخ لحكم زيادة ( بيمينه ) وأنها لا تناف... - الالبانيالشيخ : ثم هذه الزيادة غير منافية للأصل فهي لا تعتبر شاذة، إذا كان الراوي. انظر إلى هذه الزيادة بنفس المنظار الذي نظرته إلى حديث وائل بن حجر وشرحتُ رأيي...
العالم
طريقة البحث
بيان الشيخ لحكم زيادة ( بيمينه ) وأنها لا تنافي قوله ( يعقد التسبيح بيده ) ونظير ذلك زيادة زائدة بن قدامة في حديث تحريك الإصبع ( فرأيته يحركها ).
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ثم هذه الزيادة غير منافية للأصل فهي لا تعتبر شاذة، إذا كان الراوي.
انظر إلى هذه الزيادة بنفس المنظار الذي نظرته إلى حديث وائل بن حجر وشرحتُ رأيي في ذلك في بعض كتبي أن رواية زائدة بن قدامة: فرأيته يحركها لا تنافي رواية الآخرين من الثقات أنه أشار بإصبعه ، لأن الإشارة لا تنافي التحريك، فكل من حرك فقد أشار، فإذا قلت لصاحبك بعيدًا عنك: تعال، فقال بعض من رآك أشار بيده إلى صاحبه، فهذا لا يعني أنه لم يحرك يده، فعلى هذا لا تنافي بين رواية يحركها أو يشير بها كما يظن بعض الطلبة، كذلك هنا تمامًا، لا خلاف بين رواية من روى: رأيته يعقد التسبيح بيمينه ورواية من روى: بيده فاليد مفردة فُسرت بهذه الرواية: بيمينه هذا كله إذا غضضنا النظر عما ذكرناه من الأدب في استعمال اليمنى للأشياء المحترمة واليسرى على العكس من ذلك .
ومِن عجبٍ ولا مؤاخذة أنني أرى إخواننا النجديين يترفعون عن أن يأكلوا بيدهم اليسرى مع اليمنى، فنراهم أحيانًا يأخذ من واحد اللحمة من طرف والآخر من الطرف الثاني حتى إذا كان نضجها قليلًا ولا يستعمل هذه اليد، ألا تلاحظ معي هذا ؟

السائل : بلى.

الشيخ : لماذا ؟
مع أن تنزيه هذه اليد عن التسبيح أولى من تشغيلها بالطعام والشراب.

Webiste