تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في تصحيح شيخ الإسلام بن تيمية رحمه ال... - الالبانيالسائل : ما رأيكم في تصحيح شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله لقصة حديث:  من كذب علي متمداً فيتبوأ مقعده من النار  التي تدل على أن الوضع وقع في عهد رسول الل...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في تصحيح شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله لقصة حديث ( من كذب علي متمداً فيتبوأ مقعده من النار ) التي تدل على أن الوضع وقع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا صحت القصة ؟ فهل يصح استدلال الرافضة بها على جرح الصحابة رضوان الله عليهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما رأيكم في تصحيح شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله لقصة حديث: من كذب علي متمداً فيتبوأ مقعده من النار التي تدل على أن الوضع وقع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإذا صحت القصة فهل يصح استدلال الرافضة بها على جرح الصحابة رضوان الله عليهم ؟

الشيخ : القصة صحيحة واستدلال الرافضة عليهم ما يستحقون ، لا ينجون مما أوردوه علينا هم قبل غيرنا ، لأنَّهم يؤمنون ببعض الصحابة ويكفرون بجمهور الصحابة ، فالذي يوردونه على صحابتنا جميعا يرد على بعض صحابتنا الذين يؤمنون بهم ولا فرق ، هذا من جهة .
من جهة أخرى نقول: إن الله عز وجل حافظ دينه ، ومن حفظه لدينه أن الله عز وجل كشف افتراء ذلك الرجل على نبيِّه وألهمه بأن يحذِّرَ أمته أن يقعوا في مثل كذبته ، فقال : من كذب عليَّ متعمِّدًا فليتبوَّأ مقعده من النار وكان هذا الحديث وأمثاله دافعا لأئمة أهل السنة دون علماء الشيعة ، ولا أقول أئمَّة الشيعة ، لأن الشيعة لا أئمَّة لهم ، إن كان لهم أئمة حقًّا كجعفر الصادق وأهل البيت المعروفون بعلمهم وفضلهم فهم أئمَّتنا وليسوا بأئمتم لأنهم يفترون عليهم كثيرًا وكثيرًا جدًّا .
غرضي أن هذا الحديث الذي جاءت تلك المناسبة فألهم الله نبيَّه أن يقول محذِّرًا: من كذب عليَّ متعمِّدًا فليتبوَّأ مقعده من النار ، كان هو هذا الحديث وأمثاله من الأسباب التي حملت أئمة أهل السنة دون علماء الشيعة أن يضعوا علم مصطلح الحديث وعلم الجرح والتعديل ، وهذه نقطة يتفوَّق بها أهل السنة على الشيعة تفوُّقا يقضي على ملَّتهم من أصلها وفصلها ، ذلك أن علماء الشيعة ليس لهم أصول في علم الحديث، وليس لهم كتب في تراجم رواة أحاديث أهل البيت ، وبخاصة ما كان منها متَّصلًا بـعلي رضي الله عنه وسلمان الفارسي ومن يثقون بصحبتهم من الصحابة القليلين ، ليس عندهم علم بمصطلح الحديث وفي تراجم رجال الحديث ، بل هذا كما قال بعض الأئمة من السلف : " إن الإسناد من الدين ، ولولا الإسناد لَقال من شاء ما شاء " وبالتالي قال أهل العلم المحدَثون اليوم حتى بعض الكفار منهم من باب : " والفضل ما شهدت به الأعداء " قالوا : " إن الإسناد خصوصيَّة لهذه الأمة المحمدية " ، لسنا نحن فقط معشر المسلمين الذين نقول ونفخر بما نقول : " إن الإسناد خصوصيَّة لهذه الأمة المحمدية " ، بل بعض الكفار المستشرقين والمستعربين منهم شهدوا هذه الشهادة الحق أن الإسناد خاصَّة لهذه الأمة لا يشاركها أحد ، وأنا اقتباسًا من هذا الإجماع من أهل العلم المسلمين منهم وغيرهم أقتبس فأقول : إن الإسناد هذا الذي هو خصوصية من خصوصيات أمة الإسلام لا أقول أمة الإسلام كلهم ، بل هذه خصوصية لأهل السنة دون أهل الشيعة فضلًا عن غيرهم من الطوائف الأخرى لأنهم لا أسانيد لها ، الأسانيد تنقطع بهم دون الرسول عليه السلام بمراحل ، وهذه الأسانيد المنقطعة لا يستطيعون أن يثبتون صحَّتها على ما عندهم من تراجم ضحلة قليلة ، وماذا يقول الإنسان إذا كان يعترف بعض غلاة الشِّيعة بأن أصح كتاب عندهم بعد كتاب الله إن كان عندهم صحيحًا لأنهم يزعمون أن هذا القرآن الكريم ناقص ، وإنما يتمُّه مصحف عائشة ؟ أين هو ؟

السائل : فاطمة .

الشيخ : عفوًا ، مصحف فاطمة أين هو ؟ في عالم الضياع ، فإذا كانوا يعتمدون على المصحف فإنهم لا يعتمدون على شيء من السنة تصح لأن أصح كتاب عندهم هو المعروف بـكتاب * أصول الكافي * لقد انتقده بعض كُتَّابهم في بعض الطبعات التي طبعت لهذا الكتاب في مئات الأحاديث وهم يزعمون أنه يقابل كتابنا * صحيح البخاري * الذي يتلو كتاب ربِّنا في الصحة، فأين هذا من ذاك ؟ فالأمر كما قيل قديمًا ولو بغير هذه المناسبة، وبهذا البيت من الشعر أختم كلمتي ، لأن الوقت تأخر ، وصوتي قد بُحَّ فمعذرة ، أقول لهؤلاء :
" فحسبكمُ هذا التفاوت بيننا *** وكل إناء بما فيه ينضحُ "
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

السائل : والصلاة السلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم سمعتم ما قاله أستاذنا الكريم حول هذا الذي كذب على الرسول عليه الصلاة والسلام في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام ، ولا يبعد أن يكون هذا من المنافقين ، والمنافقون قد سجَّل الله تبارك وتعالى كذبهم في القرآن الكريم قال الله تبارك وتعالى : إذا جاءك المنافقون * قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون فكانوا يكذبون في شهادتهم لله تبارك وتعالى بالألوهية ولمحمد بالرسالة ، ولله الحمد أن الأمة الإسلامية حينما دوَّنت وترجمت أصحاب رسول الله عليه الصلاة والسلام لم تترجم لمنافق من المنافقين ، ولم يسمُّوا أحدًا من هؤلاء المنافقين صحابيّا، والذي ثبت على الصحابة ولله الحمد وهو من مكارمهم وفضائلهم أنه لم يكذب أحد منهم أبدًا ، لم تُسجَّل كذبة على أحد من أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام ، وهذا يعترف به بعض أئمة الشيعة الذين أنقذهم الله تبارك وتعالى من ضلالهم ، وهذا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه على ما بينه وبين عليٍّ من خلاف ، وعلى ما وقع فيه من خطأ في نظر المسلمين لم يرو حديثًا عن النبي عليه الصلاة والسلام فضيلة نفسه ، ولا في فضيلة أهل بيته رضوان الله عليهم ، وهذا يدل على مدى صدق الصحابة رضي الله عنهم وبعدهم عن الكذب ، ولغباء الشيعة يعني ما يفهمون مثل هذه الآيات إذا جاءك المنافقون * قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون وإلا لاحتجوا بمثل هذه الآية لعنة الله عليهم ، ويكفي هذا .

الشيخ : يعطيك العافية .

Webiste