تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل حضور الجماعة واجب إذا كان المسجد بعيدًا علي... - الالبانيالسائل : شيخ ، بالنسبة لنفس الأذان جمعة ، جزاك الله خير ؛ إذا كان المسجد بعيد عن البيت ولم يُسمع الأذان سماع طبيعي ما يجب عليه حضور المسجد ؟الشيخ : لا ي...
العالم
طريقة البحث
هل حضور الجماعة واجب إذا كان المسجد بعيدًا علينا حيث لا نسمع المؤذن إذا أذَّن من غير مكبِّر صوت ؟ وهل تجب كذلك إذا كانت معنا سيارة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ ، بالنسبة لنفس الأذان جمعة ، جزاك الله خير ؛ إذا كان المسجد بعيد عن البيت ولم يُسمع الأذان سماع طبيعي ما يجب عليه حضور المسجد ؟

الشيخ : لا يجب ، لكن هذا ليس معناه أنه لا يجوز .

السائل : نعم .

الشيخ : ليس معناه أنه لا يجوز أن يصلي الجمعة ؛ لا يجب ، وحينئذٍ إذا لم يصلِّ الجمعة فعليه أن يصلي أربعًا .

السائل : نعم ، جزاك الله خير .

الشيخ : إي نعم .

سائل آخر : ... الدابة ؟

الشيخ : نعم ؟

سائل آخر : وإن توفَّرت الدابة ، السيارة ؟ خمس دقائق ويكون واصلين .

الشيخ : جوابه وإن توفَّرت السيارة وإن توفَّرت الطائرة يجب ؟ ها ؟

سائل آخر : لا يجب ، بس .

الشيخ : الجواب من فمك أدينك .

السائل : إن لم تكن على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الطائرات والسيارة .

الشيخ : ما أنت أعطيت جواب ! أنت أعطيت جواب وكفيتَني مؤنةَ التفصيل ، لكن كأني شعرت جوابك ضعيف شوية ، فإذا كان ضعيف فعلًا بس هذا شعور مش يقين من عندي ، فأنا أطلب المدد منك ؛ إما أنُّو تجعل الضعف هذا يقينًا فأنا مستريح ، لا تقول فعلًا كما شعرت بأنُّو جوابك ضعيف فأنا بأرجع بقى وبأكمِّل البحث .

سائل آخر : شو رأيك ؟

الشيخ : يعني الدابَّة كانت في عهد الرسول ؛ ها ؟ السيارة ما كانت ، الطيارة ما كانت ، فأنا أجبتك جواب ضمني ، اسمه هذا جواب ضمني ، وإن كانت السيارة ، تركنا الدابة ، شو معنى وإن كانت سيارة ؟ يعني في بينه وبين المسجد عشرة كيلومتر ، لكن عنده سيارة ؛ هل يجب ؟ يعود السؤال لك هل يجب ؟

سائل آخر : لا يجب .

الشيخ : ما كانت السيارة في عهد الرسول ، ماذا تقول ؟

السائل : لا يجب .

الشيخ : كويس ؛ الآن جواب يقيني أنا أعرفه عكس الأول ؛ آ ، بينه وبين المسجد اللي تُقام فيه صلاة الجمعة خمسين كيلو وعنده طائرة ، يجب ؟

السائل : لا تجب .

الشيخ : بس بعيد ... شلون بيختلف جوابك [ الشَّيخ يضحك ! ] ، كله - أخي - جواب واحد - بارك الله فيك - ، المهم ليه نحن قلنا في سؤالنا للدكتور وهو من الذين يعرفون الأمكنة هذه : هل يُسمع الأذان من المسجد سماعًا طبيعيًّا ؟

السائل : لا يسمع .

الشيخ : لا يسمع ، وإلا مكبِّر الصوت بيسمّعك من عشرة كيلومتر وربما أكثر .

السائل : في بعض فتاويك قلت أن العبرة ليست بسماع الأذان مباشرةً ، لكن العبرة بدخول الوقت .

الشيخ : بمعرفة دخول الوقت .
نعم .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا صحيح ، لكن هذا ليس له علاقة بموضوعنا إطلاقًا ؛ بمعنى أنا المسجد بجانبي ؛ كويس ؟ وما سمعت الأذان لسبب ما ، لكني عرفت أنَّ الأذان دخل ، فعارف أنا من قبل أنُّو واجب أن أصلي في المسجد ؛ ها ؟ وهنا أنا أقول العبرة بالمعرفة ، لكن أنا سمعت الأذان بمكبِّر الصوت ، وبيني وبين المسجد مفاوز ؛ ها ؟ هل يجب عليَّ ؟

السائل : لا يجب .

الشيخ : إذًا هذا الموضوع الذي قرأته أو سمعته من شريط شيء ، والذي كنا فيه آنفًا شيء آخر ؛ واضح ؟

السائل : حفظك الله .

الشيخ : الحمد لله .

سائل آخر : توضيح ، إذا كان هذا الجمع هل يجب عليهم ؟

الشيخ : إذا كان هذا الجمع ؟ إيش جمع ؟

سائل آخر : يعني نحن مجتمعين الآن هل يجب علينا وجوبًا أم من حيث الجواز ؟

الشيخ : لا ، يجب عليهم كيف لا ؟ يوم الجمعة ليس كما يقول بعض المتفقِّهة - ولا أقول بعض الفقهاء - يوم الجمعة صلاة الجمعة ليس بديلًا عن الظهر ، بل هو الواجب الأصيل ، لكن البديل هو صلاة أربع ركعات لِمَن فاتَتْه الجمعة أو أدرك الجمعة لكن في نهايتها ، لكنه ما أدرك كما قال الرسول - عليه السلام - وأمَرَ بأن يصلي أربعًا ، فصلاة الجمعة يوم الجمعة هي الأصل ؛ واضح ؟ طيب .

Webiste