تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل حضور الجماعة واجب إذا كان المسجد بعيدا علين... - الالبانيالسائل : شيخ بالنسبة ... أذان جمعة، جزاك الله خير إذا كان المسجد بعيد عن البيت ولم يسمع الأذان سماع طبيعي لا يجب عليه الحضور للمسجد ؟الشيخ : لا يجب لكن ...
العالم
طريقة البحث
هل حضور الجماعة واجب إذا كان المسجد بعيدا علينا حيث لا نسمع المؤذن إذا أذن من غير مكبر صوت وهل تجب كذلك إذا كانت معنا سيارة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ بالنسبة ... أذان جمعة، جزاك الله خير إذا كان المسجد بعيد عن البيت ولم يسمع الأذان سماع طبيعي لا يجب عليه الحضور للمسجد ؟

الشيخ : لا يجب لكن هذا ليس معناه أنه لا يجوز

السائل : نعم

الشيخ : ليس معناه أنه لا يجوز أن يصلي الجمعة، لا يجب . وحينئذ إذا لم يصل الجمعة فعليه أن يصلي أربعا

السائل : نعم، جزاك الله خير

الشيخ : أي نعم، نعم
سائل آخر : وإن توفرت الدابة، السيارة ؟ خمس دقائق ويكون واصلين

الشيخ : ... وإن توفرت السيارة وإن توفرت الطائرة يجب ؟ أه ؟
سائل آخر : لا يجب بس

الشيخ : الجواب من فمه أدينك .

السائل : إن لم تكن على عهد رسول الله الطائرات و السيارة .

الشيخ : أنت أعطيت جواب و كفيتني مؤتة التفصيل لكن كأني شعرت بجوابك ضعيف شوية فإذا كان ضعيفا فعلا بس شعور مش يقين من عندي معناه نطلب المدد منك . أما إنو تجعل الضعف هذا يقين فأنا مستريح لا ... فعلا كما شعرت بأن جوابك ضعيف هذا برجع و بنكمل البحث ، شو رأيك ؟ يعني الدابة كانت في عهد الرسول. أه. السيارة ما كانت ، الطيارة ما كانت فأنا أجبتك جواب ضمني إسم هذا جواب ضمني وإن كانت السيارة، تركنا الدابة شو معنى وإن كانت سيارة ؟ يعني فيه بينه و بين المسجد عشر كيلومتر لكن عنده سيارة، هل يجب ؟ يعود السؤال إلى هل يجب ؟
سائل آخر : لا يجب

الشيخ : ما كانت السيارة في عهد الرسول ، ماذا تقول ؟

السائل : لا يجب

الشيخ : كويس الأن جواب يقيني أنا أعرفه عكس الأول. أه. بينه وبين المسجد التي تقام فيه صلاة الجمعة خمسين كيلو و عنده طائرة، يجب ؟

السائل : ما تجب .

الشيخ : ... يا أخي جواب واحد بارك الله فيك . المهم ليه نحن قلنا في سؤالنا للدكتور وهو من الذين يعرفون الأمكنة هذه هل يسمع الأذان من المسجد سماعا طبيعيا ؟

السائل : لا يسمع

الشيخ : لا يسمع وإلا مكبر الصوت بيسمعك من عشر كيلومتر وربما أكثر

السائل : ... يقلك أن العبرة ليست بسماع الأذان لكن العبرة بدخول الوقت .

الشيخ : بمعرفة دخول الوقت، نعم

السائل : نعم

الشيخ : هذا صحيح لكن هذا ليس له علاقة بموضوعنا إطلاقا بمعنى أنا المسجد بجانبي كويس؟ و ما سمعت الأذان لسبب ما لكني عرفت أن الأذان دخل فعارف أنا من قبل أنه واجب أن أصلي في المسجد. أه؟ وهنا أنا أقول العبرة بالمعرفة لكن أنا سمعت الأذان بمكبر الصوت و بيني و بين المسجد مفاوز . أه؟ هل يجب علي ؟

السائل : لا يجب

الشيخ : إذا هذا الموضوع الذي قرأته أو سمعته من شريط شيء والذي كنا فيه آنفا شيء آخر. واضح ؟

السائل : حفظك الله

الشيخ : الحمد لله.
سائل آخر : توضيح ... هذا الجمع هل يجب عليهم ؟

الشيخ : إيش الجمع
سائل آخر : يعني نحن مجتمعين هل يجب عليهم وجوبا أم من حيث الجواز .

الشيخ : يجب عليهم كيف لا ؟ يوم الجمعة ليس كما يقول بعض المتفقهة ولا أقول بعض الفقهاء. يوم الجمعة صلاة الجمعة ليس بديلا عن الظهر بل هو الواجب الأصيل لكن البديل هو صلاة أربع ركعات لمن فاتته صلاة الجمعة أو أدرك الجمعة لكن في نهايتها لكنه ما أدرك كما قال الرسول عليه السلام وأمر بأن يصلي أربعا ، فصلاة الجمعة يوم الجمعة هي الأصل. واضح؟ طيب.

Webiste