تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل لا يسمع النداء لصلاة الجمعة فهل تجب عليه ا... - الالبانيالسائل :  شيخ بالنسبة لنفس أذان الجمعة ، جزاك الله خيرا ، إذا كان المسجد بعيد عن البيت ولم نسمع الأذان السماع الطبيعي ، ما يوجب عليه حضور المسجد ؟الشيخ ...
العالم
طريقة البحث
رجل لا يسمع النداء لصلاة الجمعة فهل تجب عليه الجمعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ بالنسبة لنفس أذان الجمعة ، جزاك الله خيرا ، إذا كان المسجد بعيد عن البيت ولم نسمع الأذان السماع الطبيعي ، ما يوجب عليه حضور المسجد ؟

الشيخ : لا يجب لكن هذا ليس معناه أنه لا يجوز ، ليس معناه أنه لا يجوز أن يصلي الجمعة ، لا يجب وحينئذ إذا لم يصل الجمعة فعليه أن يصلي أربعا ، أي نعم .

السائل : وإن توفرت الدابة السيارة خمس دقائق يكون واصل المسجد .

الشيخ : جوابه وإن توفرت السيارة وإن توفرت الطائرة يجب ؟

السائل : لا يجب .

الشيخ : الجواب من فمك أدينك .

السائل : لم تكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم الطائرة والسيارة .

الشيخ : أنت أعطيتني جوابك وكفيتني مؤنة التفصيل لكن كأني شعرت أن جوابك ضعيف قليلا فإذا كان ضعيف فعلا ، لكن هذا شعور ليس يقينا من عندي ، فأنا أطلب المدد منك ، أما أن تجعل الضعف هذا يقينا ، فأنا مستريح ، لا تقول فعلا كما شعرت بأن جوابك ضعيف ، فأنا أرجع بقى وأكمل البحث ، يعني الدابة كانت في عهد الرسول ، السيارة ما كانت لطائرة ما كانت ، فأنا أجبتك جواب ضمني اسمه هذا جواب ضمني وإن كانت السيارة ، تركنا الدابة ما معنى وإن كانت السيارة ، يعني في بينه وبين المسجد عشرة كيلو متر ، لكن عنده سيارة هل يجب ؟ يعود السؤال لك هل يحب ما كانت السيارة بعهد الرسول صلى الله عليه وسلم ماذا تقول ؟

السائل : لا يجب .

الشيخ : طيب الآن الجواب يقيني أنا أعرفه عكس الأول ، بينه وبين المسجد الذي تقام فيه صلاة الجمعة خمسين كيلوا ، وعنده طائرة يجب ؟

السائل : لا يجب .

الشيخ : فقط ضعيف جوابك يختلف جوابك -يضحك- كله يا أخي الجواب واحد بارك الله فيك ، المهم ليه نحن قلنا في سؤالنا للدكتور

Webiste