تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لو اجتمع عشرة أخوة على أن يدفع كل واحد منهم خم... - الالبانيالشيخ : تفضل .السائل : نعم شيخنا ، شيخنا ممكن مثلًا يجتمع عشر إخوة كل واحد يدفع خمسين دينار الجمعيات مثلًا ، هذا مثلًا يكون المبلغ خمس مئة دينار ، يُعطى...
العالم
طريقة البحث
لو اجتمع عشرة أخوة على أن يدفع كل واحد منهم خمسين ديناراً كل شهر مثلاً وفي كل شهر يعطى المبلغ لواحد منهم إلى أن يأخذ الجميع فهل هذا العمل مشروع ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل .

السائل : نعم شيخنا ، شيخنا ممكن مثلًا يجتمع عشر إخوة كل واحد يدفع خمسين دينار الجمعيات مثلًا ، هذا مثلًا يكون المبلغ خمس مئة دينار ، يُعطى هذا في البداية ثم هذا ثم هذا ، هل شيخنا هذا العمل مشروع ؟

الشيخ : لا أراه مشروعًا ، لأنه سيترتَّبَ من ورائه غرر ، سيترتَّب من ورائه قمار ، مثلًا عشرة أشخاص اشتركوا كل إنسان منهم بيدفع مئة دينار في آخر الشهر أول واحد أخذ ألف دينار ، صح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : لأمر وما أكثر الأمور العارضة ولى ، مقابل ماذا أخذ الألف دينار ؟
الطالب : مقابل المئة .

الشيخ : الآخرون خسروا هذه مقامرة ، ولذلك لا يجوز .

السائل : شيخنا ، لو أخذ من باب .

الشيخ : هاه لو ، لكل سؤال جواب ، لكن مع الجواب السابق كان بناء على السؤال السابق .

السائل : شيخنا هذا تعاون .

الشيخ : تفضل لو إيش ؟

السائل : نعم شيخنا بقول هذا تعاون ما في يعني مثلًا خسارة وربح ، كل واحد يعني مبلغه رايح يرجع له ولكن هذا الآن وهذا بعد شهر بعد شهرين بتراضي الجميع وموافقة الجميع .

الشيخ : طيب أسألك الآن ألا يمكن أن يكون للنفس حظ في مثل هذه المشاركة ، كلها صريحة ، أنا مثلًا بشترك معك وزيد وبكر عشر أشخاص لما قبضت الألف دينار ولا هذا ربح بأقرب طريق وليت الأدبار ممكن يصير هذا ولا ما ممكن ؟

السائل : نعم ممكن .

الشيخ : طيب سد الباب .

السائل : طيب فإذا لم يحصل وكانوا ثقات .

الشيخ : سد الباب ، باب سد الذرائع وين أنت .

السائل : نعم الله يجزيك الخير .

الشيخ : "ومَن حام حول الحمى يوشك أن يقعَ فيه" ما يجوز .

Webiste