قوله :( قوموا إلى سيدكم ) هل فيه القيام للداخل.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قوله صلى الله عليه وسلم : قوموا إلى سيّدكم ... ؟ .
الشيخ : قوموا إلى أي استقبلوه، وليس المراد القيام له وهم في مكانهم، لا، ولهاذا قسّم العلماء رحمهم الله القيام إلى ثلاثة أقسام :
قيام على الرجل، وقيام له ، وقيام إليه.
فالقيام على الرجل منهي عنه، والقيام له لا بأس به، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قام لوفد بني ثقيف، لما قدموا عليه .
وأما القيام إليه فهو مقابلته فهو سنّة، لمن كان أهلاً له.
حتى القيام للرجل ذكر بعض أهل العلم أنه إذا كان عدم القيام يتضمن مفسدة إما وصف الجالس بالكبر أو أن القادم يكون في قلبه شيء، فلا بأس أن يُجبر بالقيام له، تكريماً.
الشيخ : قوموا إلى أي استقبلوه، وليس المراد القيام له وهم في مكانهم، لا، ولهاذا قسّم العلماء رحمهم الله القيام إلى ثلاثة أقسام :
قيام على الرجل، وقيام له ، وقيام إليه.
فالقيام على الرجل منهي عنه، والقيام له لا بأس به، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قام لوفد بني ثقيف، لما قدموا عليه .
وأما القيام إليه فهو مقابلته فهو سنّة، لمن كان أهلاً له.
حتى القيام للرجل ذكر بعض أهل العلم أنه إذا كان عدم القيام يتضمن مفسدة إما وصف الجالس بالكبر أو أن القادم يكون في قلبه شيء، فلا بأس أن يُجبر بالقيام له، تكريماً.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم القيام للقادم ؟ - الالباني
- ذكر الشيخ لحديثين يتبين بهما حكم القيام للداخل... - الالباني
- هل لفظ الحديث : قوموا إلى سيدكم أم قوموا لسيدك... - الالباني
- حكم قيام الرجل لغيره - ابن باز
- حديث : ( قوموا إلى سيِّدكم ) هل يُستَدَلُّ به... - الالباني
- ما حكم القيام للضيف وحكم القيام لمن يريد السلام ؟ - الالباني
- ما حكم القيام للسلام .؟ - ابن عثيمين
- القيام - ابن عثيمين
- حديث ( قوموا إلى سيدكم ) هل يستدل به على جواز... - الالباني
- حكم القيام للداخل إلى المجلس . - الالباني
- قوله :( قوموا إلى سيدكم ) هل فيه القيام للدا... - ابن عثيمين