من اغتسل غسلا مسنونا دون نية رفع الحدث لا يرتفع الحدث عنه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من اغتسل غسلاً مسنوناً دون نية رفع الحدث لا يرتفع الحدث عنه
إذا نوى الإنسان غسلاً مسنوناً وعمم جسمه بالماء بدون وضوء وبدون نية رفع الحدث، هل يرتفع الحدث عنه؟
الذي أرى أنه لا يرتفع الحدث، إذا نوى غسلاً مسنوناً لا يرتفع الحدث؛ لأنه لم ينوِ رفع الحدث، مثل ما لو اغتسل من غسل الميت، إذا غسل الميت يسن له أن يغتسل، فإنه لا يجزئ عن الحدث، وإذا كان لا يجزئ عن الجنابة، فلا يجزئ -أيضاً- عن الوضوء، لا بد له أن يتوضأ، كما أن غسل الجمعة -وهو واجب فيما أرى- لا يجزئ عن الوضوء؛ لأن غسل الجمعة ليس عن حدث وإنما للتطهر، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لو تطهرتم يومكم هذا) فهو لا يجزئ عن الوضوء، فالذي يجزئ عن الوضوء هو غسل الجنابة فقط.
إذا نوى الإنسان غسلاً مسنوناً وعمم جسمه بالماء بدون وضوء وبدون نية رفع الحدث، هل يرتفع الحدث عنه؟
الذي أرى أنه لا يرتفع الحدث، إذا نوى غسلاً مسنوناً لا يرتفع الحدث؛ لأنه لم ينوِ رفع الحدث، مثل ما لو اغتسل من غسل الميت، إذا غسل الميت يسن له أن يغتسل، فإنه لا يجزئ عن الحدث، وإذا كان لا يجزئ عن الجنابة، فلا يجزئ -أيضاً- عن الوضوء، لا بد له أن يتوضأ، كما أن غسل الجمعة -وهو واجب فيما أرى- لا يجزئ عن الوضوء؛ لأن غسل الجمعة ليس عن حدث وإنما للتطهر، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لو تطهرتم يومكم هذا) فهو لا يجزئ عن الوضوء، فالذي يجزئ عن الوضوء هو غسل الجنابة فقط.
الفتاوى المشابهة
- إذا كان عليَّ جنابة فاغتسلت في يوم الجمعة، ف... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :" فإن نوى ما تسن له الطهارة... - ابن عثيمين
- اغتسل بدون نية رفع الحدث - اللجنة الدائمة
- في يوم الجمعة اغتسلت للجمعة ونويت أن أتوضأ ب... - ابن عثيمين
- إذا اغتسل شخص للتبرد غسلاً مجزءاً هل يكفي عن... - ابن عثيمين
- الحدث الأصغر يرتفع بنية ارتفاع الحدث الأكبر - ابن عثيمين
- حكم من اغتسل لغير رفع حدث في اعتباره متوضئا... - ابن عثيمين
- من اغتسل وأحدث أثناء الغسل هل يصح غسله ؟ - الالباني
- شرح قول المصنف :" وإن نوى غسلا مسنونا أجزأ ع... - ابن عثيمين
- من اغتسل غسلاً مسنوناً ولم ينو رفع الحدث هل... - ابن عثيمين
- من اغتسل غسلا مسنونا دون نية رفع الحدث لا ير... - ابن عثيمين