حكم من اغتسل لغير رفع حدث في اعتباره متوضئا أم لا
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
حكم من اغتسل لغير رفع حدث في اعتباره متوضئاً أم لا
فضيلة الشيخ! إذا اغتسل شخص للتبرد غسلاً مجزئاً، فهل يكفيه عن الوضوء؟ وإن لم يكفه، فما هو الغسل الذي يكفي عن الوضوء؟ وهل لا بد فيه من نية؟
التبرد ليس عبادة وليس طاعة، فإذا اغتسل للتبرد لم يجزئه عن الوضوء، الذي يجزئ عن الوضوء هو الغسل من الجنابة، أو غسل المرأة من الحيض والنفاس؛ لأنه عن حدث، وأما الغسل المستحب كالغسل عند الإحرام مثلاً فإنه لا يجزئ عن الوضوء، وكذلك الغسل الواجب لغير حدث كغسل يوم الجمعة لا يجزئ عن الوضوء، لا يجزئ عن الوضوء إلا الغسل الذي يكون عن حدث؛ جنابةً أو حيضاً أو نفاساً.
السائل: وماذا يكون لو نوى؟ الشيخ: ولو نوى؛ لأنه لابد من الترتيب.
السائل: والغسل عن الحدث، هل لابد من نية؟ الشيخ: إذا نوى الغسل عن الجنابة كفى عن الوضوء، لقول الله تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا [المائدة:٦] ولم يذكر الوضوء.
فضيلة الشيخ! إذا اغتسل شخص للتبرد غسلاً مجزئاً، فهل يكفيه عن الوضوء؟ وإن لم يكفه، فما هو الغسل الذي يكفي عن الوضوء؟ وهل لا بد فيه من نية؟
التبرد ليس عبادة وليس طاعة، فإذا اغتسل للتبرد لم يجزئه عن الوضوء، الذي يجزئ عن الوضوء هو الغسل من الجنابة، أو غسل المرأة من الحيض والنفاس؛ لأنه عن حدث، وأما الغسل المستحب كالغسل عند الإحرام مثلاً فإنه لا يجزئ عن الوضوء، وكذلك الغسل الواجب لغير حدث كغسل يوم الجمعة لا يجزئ عن الوضوء، لا يجزئ عن الوضوء إلا الغسل الذي يكون عن حدث؛ جنابةً أو حيضاً أو نفاساً.
السائل: وماذا يكون لو نوى؟ الشيخ: ولو نوى؛ لأنه لابد من الترتيب.
السائل: والغسل عن الحدث، هل لابد من نية؟ الشيخ: إذا نوى الغسل عن الجنابة كفى عن الوضوء، لقول الله تعالى: وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا [المائدة:٦] ولم يذكر الوضوء.
الفتاوى المشابهة
- رجل أصبح يوم الجمعة جنبا هل يغتسل للجنابة ثم... - ابن عثيمين
- إذا كان عليَّ جنابة فاغتسلت في يوم الجمعة، ف... - ابن عثيمين
- هل يجزئ الغسل عن الوضوء ؟ - ابن عثيمين
- هل الغسل يكفي عن الوضوء؟ - ابن باز
- من اغتسل للجنابة في البحر فهل يعيد الوضوء وك... - ابن عثيمين
- من اغتسل وأحدث أثناء الغسل هل يصح غسله ؟ - الالباني
- من اغتسل غسلا مسنونا دون نية رفع الحدث لا ير... - ابن عثيمين
- إذا اغتسل الإنسان بنية الوضوء ولم يتوضأ فهل... - ابن عثيمين
- من اغتسل غسلاً مسنوناً ولم ينو رفع الحدث هل... - ابن عثيمين
- إذا اغتسل شخص للتبرد غسلاً مجزءاً هل يكفي عن... - ابن عثيمين
- حكم من اغتسل لغير رفع حدث في اعتباره متوضئا... - ابن عثيمين