تتمة البحث حول التوفيق بين حديثي ( لا عدوى ) و ( فر من المجذوم ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... لا يجوز لمسلم يتكلم بهذا الكلام بحيث يكون هو مرتبط معها ارتباط كلمة بخصوصية ما تحرق إلا أن يشاء الله فلا تحرق هكذا العدوى ، ففي العدوى أو في بعض الأمراض طبيعة وضعها الله عز وجل فيها أن تنتقل إلى السليم من المخلوقات لكن ذلك كله بمشيئة الله تبارك و تعالى ، و هذا واضح في تمام الحديث لما ذكر الرسول عليه السلام : و لا طيرة . قال الرجل الأعرابي : إننا نرى الجمال السليمة يدخل بينها الجمل الأجرب فيعديها ، فقال له عليه السلام - ما قال له ، أنت ما فهمت علي أنه أنا بقول أنه ما في عدوى . لا هو أراد أن يثبت له العدوى بإذن الله و لذلك قال له : فمن أعدى الأول ؟ طبعا جواب المؤمن ؟ الله . إذن العدوى موجودة لكن بإذن الله تبارك و تعالى و حينئذ إذا كان معنى الحديث لا عدوى إلا بمشيئة الله عز و جل فما في منافاة أن يتخذ المسلم السبب المشروع في أن لا يصاب بذاك المرض المعروف عند الناس بأنه يعدي ، اين عم ، و على هذا يحمل قوله عليه السلام كما في صحيح مسلم : أن رجلا جاء ليبايع النبي صلى الله عليه و سلم و في يده مرضى جذام ، فأراد أن يبايعه ، فقال له عليه السلام ، ارجع فإنا قد بايعناك . إما أنه فعل هذا عليه السلام من باب الأخذ بالأسباب . و إما أنه فعل ذلك تعليما للناس و إما أخيرا للأمرين معا . يعني تعليما و أخذا بالأسباب .
فإذا لا منافاة بين قوله عليه السلام : لا عدوى لأنه لا يعني إبطال العدوى كلها و إنما يعني إبطال العدوى كالقائمة في أذهان الجاهلية الأولى و جاهلية القرن العشرين و هي أنها تعدي بنفسها . هذا الذي نفاه الرسول عليه الصلاة و السلام و إلا فالأحاديث الأخرى فيها إثبات العدوى . و على هذا جاء ما يسمى اليوم بالحجر الصحي و الذي وضع نواته نبينا عليه الصلاة والسلام في قوله : إذا وقع الطاعون في أرض و أنتم فيها فلا تخرجوا منها إلى آخر الحديث ... ، هذا معناه الأخذ بالابتعاد عن المرض المعدي . غيره .
فإذا لا منافاة بين قوله عليه السلام : لا عدوى لأنه لا يعني إبطال العدوى كلها و إنما يعني إبطال العدوى كالقائمة في أذهان الجاهلية الأولى و جاهلية القرن العشرين و هي أنها تعدي بنفسها . هذا الذي نفاه الرسول عليه الصلاة و السلام و إلا فالأحاديث الأخرى فيها إثبات العدوى . و على هذا جاء ما يسمى اليوم بالحجر الصحي و الذي وضع نواته نبينا عليه الصلاة والسلام في قوله : إذا وقع الطاعون في أرض و أنتم فيها فلا تخرجوا منها إلى آخر الحديث ... ، هذا معناه الأخذ بالابتعاد عن المرض المعدي . غيره .
الفتاوى المشابهة
- كيف الجمع بين حديث ( لا عدوى ولا طيرة ) وبين أ... - الالباني
- كيف الجواب على حديث :( لا عدوى وال طيرة ) وح... - ابن عثيمين
- ما فقه حديث ( لا عدوى ) ؟. - الالباني
- في شرح حديث : ( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا... - الالباني
- معنى حديثَي: "لا عدوى" و"فر من المجذوم"؟ - ابن باز
- الجمع بين حديثي: (فر من المجذوم) وحديث: (لا... - ابن عثيمين
- كيفية الجمع بين حديثي: (لا عدوى ولا طيرة) و... - ابن عثيمين
- الكلام على مسألة عدوى المريض الصحيح ، ومعنى قو... - الالباني
- كيف نجمع بين قوله عليه الصلاة والسلام : ( لا ع... - الالباني
- كيف يجمع بين حديث (لا عدوى ولا طيرة) وبين حديث... - الالباني
- تتمة البحث حول التوفيق بين حديثي ( لا عدوى ) و... - الالباني