تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ماهو الفرق بين الجهل البسيط والجهل المركب. - ابن عثيمينالشيخ : وش الفرق بين الجهل البسيط والمركب ؟الجاهل البسيط هو الذي لا يدري ويقف عند حده والجاهل المركب هو الذي لا يدري ويفعل فعل العالم فرجل سألته وقلت مت...
العالم
طريقة البحث
ماهو الفرق بين الجهل البسيط والجهل المركب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وش الفرق بين الجهل البسيط والمركب ؟
الجاهل البسيط هو الذي لا يدري ويقف عند حده والجاهل المركب هو الذي لا يدري ويفعل فعل العالم فرجل سألته وقلت متى كانت غزوة بدر قال لا أدري ما نوع جهله بسيط ما يدري خلاص انتهى ورجل سألته فقلت متى كانت غزوة بدر فقال كانت غزوة بدر والنبي صلى الله عليه وسلم خارج إلى الحج في السنة العاشرة من الهجرة إيش هذا الجهل ؟

السائل : مركب.

الشيخ : ليش ؟ لأن هذا لا يدري، ولا يدري أنه لا يدري، لا يدري ، ولا يدري أنه لا يدري فجهل مركب من وجهين ولهذا يقال أن رجلا يقال له تومة ويلقب بالحكيم تومة الحكيم لكنه جاهل جهلا مركبا وكان يمشي بين الناس على حمار ذاك الوقت أظن ما فيه سيارات يمشي على الحمار فقال الشاعر : " قال حمار الحكيم تومة لو أنصف الدهر كنت أركب لأنني جاهل بسيط وصاحبي جاهل مركب " صحيح هذا الحمار يقول لو كان إنصاف كان أنا اللي أركب صاحب المركوب لأنني أنا جاهل بسيط وصاحبي جاهل مركب جاهل مرتين ويقول الآخر : " ومن رام العلوم بغير شيخ يضل عن الصراط المستقيم وتلتبس العلوم عليه حتى يكون أضل من تومة الحكيم تصدق بالبنات على رجال يريد بذلك جنات النعيم " تومة الحكيم وجد أناسا فقراء ما عندهم مال يتزوجون به فتصدق بالبنات عليهم ليتزوجوا بهن صدقة لله ما تقولوا بهذه الصدقة صحيحة مقبولة ولا لا ؟

السائل : إذا رضوا البنات صحيحة إذا ما رضوا.

الشيخ : هذا التفصيل تضليل يا أخي يقول إذا رضي البنات فلا بأس أن تتصدق بالبنت على رجل فقير تكون زوجة له والله عز وجل يقول للرسول عليه الصلاة والسلام : وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين ما في أحد يتزوج بدون شيء أبدا لكن إن كنت تريد كسب أجره عطه دراهم وخله يعطيها مهرا ويتزوج أفهمت طيب على كل حال نحن نقول مشكلة الجهل المركب هذه مشكلة عظيمة جدا يَضل ويُضل وهو لا يعلم.

Webiste