تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة امرأة جامعها زوجها بالقوة في نهار رمضان... - ابن عثيمينالشيخ : وجب عليها كفارة وهي عتق رقبة، فإن لم تجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم تستطع فإطعام ستين مسكيناًهنا تأتي المرحلة الثانية : وهي مرحلة الزوج الثاني...
العالم
طريقة البحث
تتمة امرأة جامعها زوجها بالقوة في نهار رمضان ثم طلقها ولم تقضي ثم تزوجت برجل آخر فأخبرته بذلك فمنعها عن الصوم لحقه عليها فكيف تفعل .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وجب عليها كفارة وهي عتق رقبة، فإن لم تجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم تستطع فإطعام ستين مسكيناً
هنا تأتي المرحلة الثانية : وهي مرحلة الزوج الثاني الزوج الثاني جزاه الله خيراً أفتاها بأن تصوم شهرين متتابعين، ولكن يقول : لن آذن لك وأنت لي زوجة، إذاً لا تستطيع هي الآن لا تستطيع، فما الواجب ؟ تنتقل إلى المرتبة الثالثة وهي : إطعام ستين مسكيناً وعسى الله أن يهديه ويوافق على هذا، لكن إن لم يوافق فهناك أبواب ثانية، تقول لأبيها أو أخيها أو أحد من الناس ممن لا منة له عليها لو أعطاها، أما من يمن عليها فلا تسأله، إذا لم تجد، فيه مرتبة رابعة ما هي ؟ تسقط، فصار عندنا الآن أربع مراتب : عتق رقبة، فإن لم تجد.
الطالب : فصيام شهرين متتابعين.

الشيخ : فإن لم تستطع.
الطالب : فإطعام ستين مسكيناً.

الشيخ : فإن لم تجد تسقط، لأن الله يقول : { لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا } فهنيئاً لها وهنيئا لزوجها وبارك الله لهما وجمع بينهما في خير .

Webiste