تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التفكير أو ذهاب الفكر أحياناً أثناء الصلاة ب... - ابن عثيمينالسائل : أيضا يقول التفكير أو ذهاب الفكر أحيانا أثناء الصلاة بعيدا عنها؟الشيخ : هذا من الوساوس التي يُلقيها الشيطان في قلب المصلي لأن الشيطان لنا عدو كم...
العالم
طريقة البحث
التفكير أو ذهاب الفكر أحياناً أثناء الصلاة بعيداً عنها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضا يقول التفكير أو ذهاب الفكر أحيانا أثناء الصلاة بعيدا عنها؟

الشيخ : هذا من الوساوس التي يُلقيها الشيطان في قلب المصلي لأن الشيطان لنا عدو كما قال الله عز وجل إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير ومن المعلوم أن عدوّك الذي سُلِّط على بني ءادم إلا عباد الله المخلَصين من المعلوم أن سوف يحرص غاية الحرص على إضلالك وتفويت الفُرص بقدر ما يستطيع فهو يأتي إلى الإنسان في صلاته ويفتح عليه أبواب الوساوس من كل جانب ويفكّر في أشياء ليس له فيها مصلحة لا في دينه ولا دنياه وإذا سلّم وانصرف من صلاته تطايرت عنه هذه الوساوس وزالت وكأن لم تكن ويكفي في هذا موعظة للإنسان وبيانا بأن هذا من عدوّه ولكن ما أنزل الله داء إلا وأنزل له دواء ولله الحمد وقد شكِي هذا الأمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأمر أن يتفل الإنسان عن يساره ثلاث مرات ويقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم حتى يُذهبه الله سبحانه وتعالى.
والتفل عن اليسار ممكن إذا كان الإنسان إماما أو كان منفردا لكن إذا كان مأموما والناس على يساره فالتفل قد يكون متعذرا وحينئذ يكفي الالتفات وقد نقول لا حاجة أيضا إلى الالتفات بل يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم بدون التفات لأن الظاهر أن الالتفات كان من أجل التفل الذي يكون عند التعوّذ بالله من الشيطان الرجيم وذلك لأنه لا يُمكن أن يتفل أمامه وهو يصلي فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك. نعم.

Webiste