تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الطلاق حال النفاس يقع.؟ - ابن عثيمينالشيخ : كذلك التبس على بعض الناس حتى العلماء الطلاق في النفاس هل هو حرام ولا حلال ؟ بعض الناس يقول حرام حتى طلبة العلم وهذا خطأ ليس حراما وقول النبي صلى...
العالم
طريقة البحث
هل الطلاق حال النفاس يقع.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كذلك التبس على بعض الناس حتى العلماء الطلاق في النفاس هل هو حرام ولا حلال ؟ بعض الناس يقول حرام حتى طلبة العلم وهذا خطأ ليس حراما وقول النبي صلى الله عليه وسلم في قضية ابن عمر : ثم ليطلقها طالقا أو حاملا طاهرا منين ؟ من الحيض .
ووجه كون الطلاق في الحيض حراما أنه لم يطلق للعدة لأن هذه الحيضة التي طلق فيها لا تحسب من العدة فيكون طلق لغير العدة لكن في النفاس إذا طلق في النفاس فقد طلق لعدة لأن هذا النفاس لا يحتسب في العدة فهو كما طلقها طاهرا فليفهم الفرق وهذا من الفروق بين الحيض والنفاس على ما ذكرنا أنه يجوز الطلاق في حال النفاس ولا يجوز في حال الحيض لأن أصل مدار التحريم على قوله تعالى : يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن انتهى الوقت سم يا محمد .
القارئ : قال شيخنا حفظه الله : " وما زال السلف يتنازعون في كثير من هذه المسائل ولم يشهد أحد منهم على أحد لا بكفر ولا بفسق ولا بمعصية وذكر أمثلة ثم قال : وكنت أبين أن ما نقل عن السلف والأئمة من إطلاق القول بتكفير من يقول كذا وكذا فهو أيضا حق لكن يجب التفريق بين الإطلاق والتعيين إلى أن قال : والتكفير هو من الوعيد فإنه وإن كان القول تكذيباً لما قاله الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لكن قد يكون الرجل حديث عهد بإسلام أو نشأ ببادية بعيدة ومثل هذا لا يكفر بجحد ما يجحده حتى تقوم عليه الحجة وقد يكون الرجل لم يسمع تلك النصوص أو سمعها ولم تثبت عنده أو عارضها عنده معارض آخر أوجب تأويلها وإن كان مخطئا وكنت دائماً " .

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
كلام جيد متين مهم .

Webiste