تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز لمن كان مكسبه حرامًا أن يبني مسجدًا ؟... - الالبانيالسائل : تتمة لهذا السؤال : هل يجوز لشخصٍ اتَّجر بالربا أو يعمل بالغناء أن يبني مسجدًا من هذا المال ؟ وهل يجوز لمن يعلم حقيقة هذا الأمر أن يُصلي في هذا ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز لمن كان مكسبه حرامًا أن يبني مسجدًا ؟ وهل تجوز الصلاة في هذا المسجد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : تتمة لهذا السؤال : هل يجوز لشخصٍ اتَّجر بالربا أو يعمل بالغناء أن يبني مسجدًا من هذا المال ؟ وهل يجوز لمن يعلم حقيقة هذا الأمر أن يُصلي في هذا المسجد ؟

الشيخ : لا يجوز لمن كان مكسبه حرامًا بأيِّ وسيلة من الوسائل المحرمة كان مكسبه ، لا يجوز له أن يبني مسجدًا ؛ لأن المسجد الذي يتقبَّله الله - عز وجل - ويُثيب بانيه خيرًا كما جاء في الحديث الصحيح : من بنى لله مسجدًا مثل أو كمفحص قطاة بنى الله له بيتًا في الجنة ؛ فقوله - عليه الصلاة والسلام - : لله فالله - تبارك وتعالى - - كما جاء في حديث مسلم - : إن الله طيِّب ولا يقبل إلا طيِّبًا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ؛ فقال : يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحًا ، ثم ذكر رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - الرجل أشعث أغبر يُطيل السفر يرفع يديه يقول : يا رب يا رب ، ومأكله حرام ، ومشربه حرام ، وغذِّي بالحرام ، فأنَّى يستجاب لذلك .
فالشاهد : أن الله - عز وجل - لا يقبل من المال إلا ما كان طيِّبًا ؛ فهذا هو الجواب عن الشطر الأول من السؤال .
أما الشطر الثاني فلا يجوز للمسلم أن يتقصَّد الصلاة في ذلك المسجد إلا إذا ضاقَ عليه الوقت ؛ فيجوز الصلاة فيه ، والله أعلم .
تفضل .

Webiste