الكلام على بدعة إسقاط الصلاة التي يفعلها بعض المسلمين !!
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... كالذي مات ولم يصلِّ لا سبيل لأحد أن يصلي عنه ؛ لذلك فإجماعًا من المسلمين على أنه لا يصلي أحد عن أحد ابتدعوا بدعة لحلِّ مشكلة بعض المقصِّرين للصلاة هي التي يسمُّونها بإسقاط الصلاة ، وبئس الاسم وبئس المسمَّى إسقاط الصلاة ، كيف تُسقط الصلاة ؟ هذه في الشام عندنا في سوريا لها ظاهرة عجيبة ، وفي بلاد الأعاجم أكثر وأكثر ؛ وذلك لأنهم بعيدين جدًّا عن الكتاب هدي الكتاب والسنة ، هنا الحقيقة ما سمعت ، عندنا في سوريا خاصَّة في بلادنا الأصيلة ألبانيا - مثلًا - إذا مات الميت بجيبو شيخ خرِّيت - كبير يعني بهذه الأمور - يعمل حساب ؛ قديش عمره ؟ عمره - مثلًا - ستين سنة ، المفروض أنُّو بلغ سنُّه خمسة عشرة ، إذًا عليه صلوات قديش ؟ خمسة وأربعين سنة ، خمسة وأربعين سنة ضرب ثلاث مئة خمسة وستين ، ضرب الحاصل بخمسة يطلع ما أدري والله بدها حسيب هنا حتى يعرف لنا الرقم المطلوب ، هدول بدهم بقى كفَّارة ! كل صلاة فرضوا لها من عندهم ما أنزل الله بها من سلطان ، كل صلاة مدّ من قمح ، اعملوا حساب بقى كم مد قمح ؟ وقديش قيمتهم ؟
يمكن متل عملية الشطرنج هاللي لمَّا اخترعوا الشطرنج قال له الملك : تمنَّ عليَّ . قال له : شو بدي أتمنَّى عليك ، بس أعطني ما عندك حبَّات من قمح بمناسبة إيه ؟ ملاحظة تضعيف الرقم كل ما زاد يضعَّف ، لما إجا بدو يوفِّيه قال خزائن الملك كلها ما وسعت ذلك .
الشاهد : كمان بيعملوا حسابهم مدري كم ألف ألوف مؤلَّفة من أمداد من القمح ، هَيْ بدها مصاري كتير ، هذا رجل ميت فقير ؛ شو بيساووا ؟ بيستعيروا حلي النساء من قريب ومن بعيد حتَّى يغلب على ظنِّهم أنُّو يبلغ قيمة هذه الأمداد من القمح ، بيحطوها بكيس ، وربما يشعرون أن هذه ما تكفي - أيضًا - ، فيكرِّروا العملية ، يعني صورة هزيلة وسخرية جدًّا ، يبدؤوا بالحلقة اللي جمعوا فيها الفقراء والمساكين ، قبلت هذه صدقة عن فلان المُتوفَّى ، كفارة صلاة يعني ، تقول له : قبلت ، وكلها تزويف وتزوير وضحك كما يقولون على الذقون ، بعد ما يقبلها يرد له إياها ، ينتقل للثاني والثالث هيك لتدور الدائرة كلها ، وما أحد من الفقراء استفاد شيء من الصُّرَّة هذه ... بالأخير يعني منشان ما يجيبو ... بيرضُّوهم بكم قرش ... ، بهذه الصورة زعموا سقطت فرضية الصلوات اللي كان هذا الإنسان المُكلَّف الميِّت مقصر بأدائها في آخر حياته ... ما قال أحد من علماء المسلمين أن أحد يصلي عن أحد ، مع أن هذه الحديث إذا أرادوا أن يأخذوا به معناه لازم يصلوا عن الموتى ، والحمد لله ما وصلنا إلى هذه المهزلة أنُّو نصلي عن أمواتنا - أيضًا - ما فاتهم من صلوات !! فهذا إذًا لا يوجد هناك ما يأمر بقضاء شيء من العبادات إلا الحج عن العاجز الوالد العاجز ، وإلا صوم النذر ، ولعل في هذا القدر كفاية . الساعة الآن العاشرة ، باقي ... .
السائل : العاجز ما عليه حج .
الشيخ : مين ؟
السائل : العاجز .
الشيخ : العاجز ما عليه حج ، لكن على الولد الحج .
يمكن متل عملية الشطرنج هاللي لمَّا اخترعوا الشطرنج قال له الملك : تمنَّ عليَّ . قال له : شو بدي أتمنَّى عليك ، بس أعطني ما عندك حبَّات من قمح بمناسبة إيه ؟ ملاحظة تضعيف الرقم كل ما زاد يضعَّف ، لما إجا بدو يوفِّيه قال خزائن الملك كلها ما وسعت ذلك .
الشاهد : كمان بيعملوا حسابهم مدري كم ألف ألوف مؤلَّفة من أمداد من القمح ، هَيْ بدها مصاري كتير ، هذا رجل ميت فقير ؛ شو بيساووا ؟ بيستعيروا حلي النساء من قريب ومن بعيد حتَّى يغلب على ظنِّهم أنُّو يبلغ قيمة هذه الأمداد من القمح ، بيحطوها بكيس ، وربما يشعرون أن هذه ما تكفي - أيضًا - ، فيكرِّروا العملية ، يعني صورة هزيلة وسخرية جدًّا ، يبدؤوا بالحلقة اللي جمعوا فيها الفقراء والمساكين ، قبلت هذه صدقة عن فلان المُتوفَّى ، كفارة صلاة يعني ، تقول له : قبلت ، وكلها تزويف وتزوير وضحك كما يقولون على الذقون ، بعد ما يقبلها يرد له إياها ، ينتقل للثاني والثالث هيك لتدور الدائرة كلها ، وما أحد من الفقراء استفاد شيء من الصُّرَّة هذه ... بالأخير يعني منشان ما يجيبو ... بيرضُّوهم بكم قرش ... ، بهذه الصورة زعموا سقطت فرضية الصلوات اللي كان هذا الإنسان المُكلَّف الميِّت مقصر بأدائها في آخر حياته ... ما قال أحد من علماء المسلمين أن أحد يصلي عن أحد ، مع أن هذه الحديث إذا أرادوا أن يأخذوا به معناه لازم يصلوا عن الموتى ، والحمد لله ما وصلنا إلى هذه المهزلة أنُّو نصلي عن أمواتنا - أيضًا - ما فاتهم من صلوات !! فهذا إذًا لا يوجد هناك ما يأمر بقضاء شيء من العبادات إلا الحج عن العاجز الوالد العاجز ، وإلا صوم النذر ، ولعل في هذا القدر كفاية . الساعة الآن العاشرة ، باقي ... .
السائل : العاجز ما عليه حج .
الشيخ : مين ؟
السائل : العاجز .
الشيخ : العاجز ما عليه حج ، لكن على الولد الحج .
الفتاوى المشابهة
- يقول السائل : ما حكم إسقاط الحمل في الأشهر ا... - ابن عثيمين
- ما حكم تعمد المرأة إسقاط الحمل.؟ - ابن عثيمين
- اسقاط الحمل بسبب خلافها مع زوجها - اللجنة الدائمة
- متى يحرم إسقاط الجنين .؟ - الالباني
- ما حكم الدم النازل من المرأة بعد الإسقاط وقبيل... - الالباني
- إسقاط الجنين - اللجنة الدائمة
- من البدع إسقاط ما على الميت من الحقوق - اللجنة الدائمة
- تعمدت إسقاط ولدها - اللجنة الدائمة
- إسقاط الحمل. - الفوزان
- ما حكم إسقاط الصلاة في الإسلام ؟ - الالباني
- الكلام على بدعة إسقاط الصلاة التي يفعلها بعض ا... - الالباني