تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الكلام على بدعة إسقاط الصلاة التي يفعلها بعض ا... - الالبانيالشيخ : ... كالذي مات ولم يصلِّ لا سبيل لأحد أن يصلي عنه ؛ لذلك فإجماعًا من المسلمين على أنه لا يصلي أحد عن أحد ابتدعوا بدعة لحلِّ مشكلة بعض المقصِّرين ...
العالم
طريقة البحث
الكلام على بدعة إسقاط الصلاة التي يفعلها بعض المسلمين !!
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... كالذي مات ولم يصلِّ لا سبيل لأحد أن يصلي عنه ؛ لذلك فإجماعًا من المسلمين على أنه لا يصلي أحد عن أحد ابتدعوا بدعة لحلِّ مشكلة بعض المقصِّرين للصلاة هي التي يسمُّونها بإسقاط الصلاة ، وبئس الاسم وبئس المسمَّى إسقاط الصلاة ، كيف تُسقط الصلاة ؟ هذه في الشام عندنا في سوريا لها ظاهرة عجيبة ، وفي بلاد الأعاجم أكثر وأكثر ؛ وذلك لأنهم بعيدين جدًّا عن الكتاب هدي الكتاب والسنة ، هنا الحقيقة ما سمعت ، عندنا في سوريا خاصَّة في بلادنا الأصيلة ألبانيا - مثلًا - إذا مات الميت بجيبو شيخ خرِّيت - كبير يعني بهذه الأمور - يعمل حساب ؛ قديش عمره ؟ عمره - مثلًا - ستين سنة ، المفروض أنُّو بلغ سنُّه خمسة عشرة ، إذًا عليه صلوات قديش ؟ خمسة وأربعين سنة ، خمسة وأربعين سنة ضرب ثلاث مئة خمسة وستين ، ضرب الحاصل بخمسة يطلع ما أدري والله بدها حسيب هنا حتى يعرف لنا الرقم المطلوب ، هدول بدهم بقى كفَّارة ! كل صلاة فرضوا لها من عندهم ما أنزل الله بها من سلطان ، كل صلاة مدّ من قمح ، اعملوا حساب بقى كم مد قمح ؟ وقديش قيمتهم ؟
يمكن متل عملية الشطرنج هاللي لمَّا اخترعوا الشطرنج قال له الملك : تمنَّ عليَّ . قال له : شو بدي أتمنَّى عليك ، بس أعطني ما عندك حبَّات من قمح بمناسبة إيه ؟ ملاحظة تضعيف الرقم كل ما زاد يضعَّف ، لما إجا بدو يوفِّيه قال خزائن الملك كلها ما وسعت ذلك .
الشاهد : كمان بيعملوا حسابهم مدري كم ألف ألوف مؤلَّفة من أمداد من القمح ، هَيْ بدها مصاري كتير ، هذا رجل ميت فقير ؛ شو بيساووا ؟ بيستعيروا حلي النساء من قريب ومن بعيد حتَّى يغلب على ظنِّهم أنُّو يبلغ قيمة هذه الأمداد من القمح ، بيحطوها بكيس ، وربما يشعرون أن هذه ما تكفي - أيضًا - ، فيكرِّروا العملية ، يعني صورة هزيلة وسخرية جدًّا ، يبدؤوا بالحلقة اللي جمعوا فيها الفقراء والمساكين ، قبلت هذه صدقة عن فلان المُتوفَّى ، كفارة صلاة يعني ، تقول له : قبلت ، وكلها تزويف وتزوير وضحك كما يقولون على الذقون ، بعد ما يقبلها يرد له إياها ، ينتقل للثاني والثالث هيك لتدور الدائرة كلها ، وما أحد من الفقراء استفاد شيء من الصُّرَّة هذه ... بالأخير يعني منشان ما يجيبو ... بيرضُّوهم بكم قرش ... ، بهذه الصورة زعموا سقطت فرضية الصلوات اللي كان هذا الإنسان المُكلَّف الميِّت مقصر بأدائها في آخر حياته ... ما قال أحد من علماء المسلمين أن أحد يصلي عن أحد ، مع أن هذه الحديث إذا أرادوا أن يأخذوا به معناه لازم يصلوا عن الموتى ، والحمد لله ما وصلنا إلى هذه المهزلة أنُّو نصلي عن أمواتنا - أيضًا - ما فاتهم من صلوات !! فهذا إذًا لا يوجد هناك ما يأمر بقضاء شيء من العبادات إلا الحج عن العاجز الوالد العاجز ، وإلا صوم النذر ، ولعل في هذا القدر كفاية . الساعة الآن العاشرة ، باقي ... .

السائل : العاجز ما عليه حج .

الشيخ : مين ؟

السائل : العاجز .

الشيخ : العاجز ما عليه حج ، لكن على الولد الحج .

Webiste