تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تُقضى صلاة العصر إذا خرج وقتها ؟ - الالبانيالسائل : ... يعني تُعتبر ... ولكن ... .الشيخ : شلون ما فهمت عليك ؟ يعني يختلف موضوعك عن موضوع أبو أحمد ؟السائل : نفس الموضوع ، ولكن تكملة ... الطريقة ال...
العالم
طريقة البحث
هل تُقضى صلاة العصر إذا خرج وقتها ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... يعني تُعتبر ... ولكن ... .

الشيخ : شلون ما فهمت عليك ؟ يعني يختلف موضوعك عن موضوع أبو أحمد ؟

السائل : نفس الموضوع ، ولكن تكملة ... الطريقة النظامية لا ما ... .

الشيخ : تُعتبر طريقة نظامية .

السائل : تُعتبر طريقة نظامية ... .

الشيخ : أنا أجبت إذًا عن هذا السؤال ، بس بقى يبقى الخلاف بينك وبينه نحن ما لنا فيها هَيْ ، يا ترى هيك ولَّا هيك والله ما أعرف .

السائل : ... .

سائل آخر : علاقات شخصية يعني .

الشيخ : لكن الحكم الشرعي هكذا .

سائل آخر : يعني أنا .

السائل : أستاذ ، من أجل الصلاة ، الجمع بين صلاة الظهر والعصر ورد فيه حديث ، قال عبد الله بن عباس ... ولكن هناك ... أنا صليت الظهر ، ولا أريد الجمع .

الشيخ : ما نويت الجمع .

السائل : ما نويته ، أنا صليت الظهر والسنة وتابعت على أساس أصلي العصر ، شُغِلت بحيث أنُّو لا أستطيع الصلاة ... أو شُغِلت ... وقد أذَّنَ المغرب ؛ فكيف أصلِّي العصر ؟ هل يُجمع مع المغرب ؟ لا يجمع ؛ لأنُّو راح وقته ، فكيف تأتي صلاة العصر في هذه الحالة ؟ هل أقضيه قضاء ؟

الشيخ : راحت عليك الصلاة .

السائل : ها ؟

الشيخ : راحت الصلاة .

السائل : لا يصلِّيها نهائيًّا .

الشيخ : إذا كان بغير عذر النوم أو النسيان راحت الصلاة ؛ سواء كان قَصَدَ الجمع وما نواه ؛ يعني - بلا مؤاخذة - الصورة اللي بدأت فيها ما لها علاقة بحقيقة السؤال ؛ لأنُّو سواء صلى الظهر وكان بدو يجمع العصر أو ما بدو يجمع ؛ فالصورة بقى أبسط من هيك ، إنسان دخل عليه وقت العصر ثم ما صلى حتى غربت الشمس ؛ فهل يقضي هذه الصلاة أم لا ؟ الجواب ما قلته آنفًا ؛ إن كان لم تفُتْه هذه الصلاة بعذر شرعي ، وليس هو إلا النوم أو النسيان ؛ فلا مجال لاستدراك ما فاتَه من هذه الصلاة ، أما إن نَسِيَها أو نام عنها فحين ذاك يصليها حين يذكرها .

Webiste