تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يؤذن في صلاة الفجر على توقيت أم القرى أم... - ابن عثيمينالسائل : يا شيخ محمد، بالنسبة لأذان الفجر يؤذن بعد عشرين دقيقة ... ؟الشيخ : لا، بالنسبة للأذان، عودا على بدء، يقول أذان الفجر الآن هل نؤذن على توقيت أم ...
العالم
طريقة البحث
هل يؤذن في صلاة الفجر على توقيت أم القرى أم يؤخر بعشرين دقيقة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يا شيخ محمد، بالنسبة لأذان الفجر يؤذن بعد عشرين دقيقة ... ؟

الشيخ : لا، بالنسبة للأذان، عودا على بدء، يقول أذان الفجر الآن هل نؤذن على توقيت أم القرى ولا ننتظر عشرين دقيقة ؟ هذا يرجع إلى مدير الأوقاف هنا، يرجع إلى مدير الأوقاف مثل في الأذان، لكن مسألة الصلاة يتحكم فيها الإنسان.

السائل : مسئولون الأوقاف يقولون نمشي على هذا النمط .

الشيخ : خلاص ما دام قال كده نمشي عليه تعال عشان تكلم في الميكروفون.

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ... أجمعين أيها الإخوة نشاهد جمعية خيرية أن بعضا منالناس هدانا الله وإياهم يأتون لجمعية ويلومونها بالنسبة إلى كونها لم توفر سيارات لحملك إلى الطعام من قصور الأفراح أود أن أنبه يا إخواني أن الجمعية لا تقصد نعم لم تقصر الجمعية إخواني حصل أن أتى مجموعة من الإخوان فقالوا نحن نستعد أن نتعاون مع الجمعية فتوفر لنا سيارات فتوفر لنا الأواني لنقل فائض الأطعمة من قصور الأفراح فاستجابت الجمعية منذ سنتين لهذا الأمر ولكن هؤلاء الإخوان همتهم نقصت وفي نفس الوقت أيضا الجمعية استعدت بالسيارت نقل فائض الأطعمة واستعدت أيضا بالأواني وأيضا حصل هناك سؤال في قصور الأفراح من قبل أفراد الجمعية لمسألة فائض الطعام هل هو يمكن أن يخزن وأن يعطى للفقراء أم أنكم مباشرة تعطونه لأناس يأكلونه فرد أصحاب القصور بأن فائض الطعام لا يبقى وأنه إما يعطى للمزارعين يستفيدوا منه لبهائمهم أو أنه يعطى للعمال الفقراء فإنه لا يبقى إلا الشيء اليسير الذي لا يمكن أن توفر له سيارات تنقله فهذه الفكرة إخواني أود أذكر أن أنبه إخواني جميعا الذين قد يلومون الجمعية الخيرية في عنيزة على هذا الأمر نسأل الله التوفيق
كما أنني أود أن أنبه شيخي جزاه الله خيرا بأننا وأنا من ضمن ... أننا قد نعقد على مبالغ كبيرة لبعض الناس هداهم الله يكون فيها ذهب وهذا الذهب قد يصل إلى مئة ألف ريال كيف للشخص الذي يريد الزواج أن يتحمل هذا المبلغ متى يوفره ومتى يدخل على زوجته ومتى ترتاح نفسه وربما حصل شيء كثير يا إخواني من الاضطرابات عند الزوجة وعند الزوج وينبغي لنا يا إخواني أن ننبه إخواننا جميعا بأن يخففوا من هذا وأرجو من شيخي أيضا أن يعلق زيادة على ذلك وشكرا للجميع .

الشيخ : جزاك الله خيرا على كل حال نحن استفدنا مما قال الشيخ محمد استفدنا منها فائدتين
الأولى استعداد الجمعية الخيرية لتقبل ما يحصل من بقايا الطعام وإن كان حصل منها بعض الفتور
الشيء الثاني الحث على تقليل المهور وهذا شيء جاءت به الشريعة وأن أعظم النكاح بركة أيسر مؤونة نسأل الله لنا ولكم التوفيق وأن يعيدنا وإياكم عودا حميدا وأن يجعل لنا من هذه اللقاءات خيرا وبركة.

Webiste