تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لي أخت و لها خمسة أولاد بلغوا الحلم و قد توف... - ابن عثيمينالسائل : سؤالي لي أخت ولها خمسة من الأولاد وقد بلغوا الحلم ووالدهم قد مات قبل ثلاث عشرة سنة وقد ظلوا منذ فراق أبيهم تحت كفالتي أنا وأخي الكبير في كل ما ...
العالم
طريقة البحث
لي أخت و لها خمسة أولاد بلغوا الحلم و قد توفي والدهم قبل ثلاث عشرة سنة و كانت و أولادها تحت كفالتي أنا و أخي الكبير و قبل سنة تطوع بعض أهل الخير بمبلغ من المال لشراء مسكن لها و لأولادها و قد حال عليه الحول فهل تجب فيه الزكاة مع العلم أنه لم يؤخذ من هذا المال شيء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤالي لي أخت ولها خمسة من الأولاد وقد بلغوا الحلم ووالدهم قد مات قبل ثلاث عشرة سنة وقد ظلوا منذ فراق أبيهم تحت كفالتي أنا وأخي الكبير في كل ما يسد المعاش وقبل سنة تطوع بعض أهل الخير بمبلغ من المال لشراء مسكن لها ولأولادها ولكن بسبب الانتظار لمزيد من المال استكمالاً لما استلمناه سابقاً فقد حال عليه الحول على هذا المال والسؤال يبقى: هل تجب فيه الزكاة في هذا المال مع أننا لا نأخذ منه شيئاً ولو نفقتهم وما أشبه ذلك حتى لا ينقص عما عني له أريد التوضيح حول هذا؟

الشيخ : الزكاة واجبة في هذا المال لأنه إما مال المتبرع وإما مال الأيتام وأمهم فلا بد من إخراج الزكاة فيه حتى يشترى به عقار.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste