هناك نساء مجريات مجبرات اضطررن للعمل، فكيف يؤدين الصلاة في وقت العمل ؟ وهل يجوز لهن الجمع بين الظهر والعصر ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيه هناك مسلمات مجريات يشتغلوا في عمل ، فكيف ممكن تكون صلاتهم ؟ لأن ترك العمل ما يقدرون لأن فيه منهم قائم بذاته هو يصرف على نفسه ، وما فيه مساعدات ، فالعمل لا بد منه ، ما تقدر أن تترك العمل ، فصلاتها في الداخل كيف يمكن أن تكون ؟
الشيخ : هذا سؤال بيسلم على سؤالك في الدار .
السائل : هذا بالنسبة للمسلمات الذين خرجوا العربيات من خرجوا من ديارهم .
الشيخ : مش مهم يعني ؟ الآن أظن أدخلتنا في جحر الضب يعني ، شو بدهم يساووا ؟ بدهن يصلوا مثل ما أمرهم الله ، أنت رح تقول إيش ما فيه وضوء؛ ... إذًا شو السؤال ؟ نعم
السائل : ترك العمل ؟
الشيخ : ترك العمل ، هذا هو فهذا مثل ذاك ؛ بدي قلك هنا يخطر في البال شيء . لا ما في داعي الآن جزاك الله خير الذي يخطر في البال كم ساعة دوام العاملات هدول؟
السائل : تسع ساعات ، من السابعة صباحًا إلى الرابعة مساءً .
الشيخ : ما فيه فرصة ؟
السائل : فيه ساعة واحدة للغداء من الثانية عشرة إلى الواحدة .
الشيخ : في الغداء هذا ما يقدروا يصلوا ؟
السائل : يقدروا ، في الصيف يكون وقت الظهر لم يأتِ بعد ، وفي الشتاء يكون أجى وقت الظهر والعصر ، يعني : يكون راح وقت الظهر ودخل وقت العصر .
الشيخ : معليش خلينا في الصيف ، ما أجى وقت الظهر ؟
السائل : ما يجي وقت الظهر .
الشيخ : طيب يجي وقت العصر وهما مداومين ؟
السائل : وهما مداومين بعد الساعة الواحدة .
الشيخ : ما يهمني أنا ، اترك الساعة ، الساعة عندنا هون غير هنيك ، لأن الآن وقت الظهر ووقت العصر ونحن الآن في وقت الصيف ، أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ففي وقت الصيف يكون ما دخل وقت الظهر تقول ولا إيش ؟
السائل : يكون لم يدخل وقت الظهر ، يعني : وقت الظهر هناك في الصيف الساعة الثانية والربع والغدا الساعة واحدة .
الشيخ : وينصرفون متى ؟
السائل : الساعة اربعة .
الشيخ : الساعة اربعة ينصرفون الساعة الرابعة بعد العصر ؟
السائل : بعد العصر .
الشيخ : كويس ، قبل المغرب بكم ساعتين ؟
السائل : قبل المغرب بثلاث ساعات ونصف .
الشيخ : إذًا الحل أن ينوين الجمع بين الظهر والعصر جمع تأخير ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني بس يخلصوا دوام العمل ، ويرجعون إلى بيوتهم يصلوا أربع ركعات الظهر ، وأربع ركعات العصر جمع تأخير ، هذه بالنسبة للصيف ماشي .
السائل : نعم .
الشيخ : نجي إلى الشتاء كيف يكون الظهر والعصر ؟
السائل : في الشتاء يكون الظهر الساعة اثنا عشر بكون، ومن الساعة اثنا عشر للواحدة يكون دخل وقت الظهر ولسه العصر ما أجا ، لكن يجي عليهم العصر والمغرب قبل ما يروحوا بربع ساعة.
الشيخ : الآن العكس ، يجمعون جمع تقديم ، وهن في عملهن .
السائل : يصلون الظهر أربع ركعات ويجمعوا تقديم العصر أربع ركعات ، ولما يروحوا يصلون المغرب .
الشيخ : يصلون المغرب في بيتهم ، وإذا كان ضاق عليهم وقت المغرب ، واختلط المغرب مع العشاء كمان يجوز جمع تأخير ، هذا هو المخرج .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الشيخ : هذا سؤال بيسلم على سؤالك في الدار .
السائل : هذا بالنسبة للمسلمات الذين خرجوا العربيات من خرجوا من ديارهم .
الشيخ : مش مهم يعني ؟ الآن أظن أدخلتنا في جحر الضب يعني ، شو بدهم يساووا ؟ بدهن يصلوا مثل ما أمرهم الله ، أنت رح تقول إيش ما فيه وضوء؛ ... إذًا شو السؤال ؟ نعم
السائل : ترك العمل ؟
الشيخ : ترك العمل ، هذا هو فهذا مثل ذاك ؛ بدي قلك هنا يخطر في البال شيء . لا ما في داعي الآن جزاك الله خير الذي يخطر في البال كم ساعة دوام العاملات هدول؟
السائل : تسع ساعات ، من السابعة صباحًا إلى الرابعة مساءً .
الشيخ : ما فيه فرصة ؟
السائل : فيه ساعة واحدة للغداء من الثانية عشرة إلى الواحدة .
الشيخ : في الغداء هذا ما يقدروا يصلوا ؟
السائل : يقدروا ، في الصيف يكون وقت الظهر لم يأتِ بعد ، وفي الشتاء يكون أجى وقت الظهر والعصر ، يعني : يكون راح وقت الظهر ودخل وقت العصر .
الشيخ : معليش خلينا في الصيف ، ما أجى وقت الظهر ؟
السائل : ما يجي وقت الظهر .
الشيخ : طيب يجي وقت العصر وهما مداومين ؟
السائل : وهما مداومين بعد الساعة الواحدة .
الشيخ : ما يهمني أنا ، اترك الساعة ، الساعة عندنا هون غير هنيك ، لأن الآن وقت الظهر ووقت العصر ونحن الآن في وقت الصيف ، أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ففي وقت الصيف يكون ما دخل وقت الظهر تقول ولا إيش ؟
السائل : يكون لم يدخل وقت الظهر ، يعني : وقت الظهر هناك في الصيف الساعة الثانية والربع والغدا الساعة واحدة .
الشيخ : وينصرفون متى ؟
السائل : الساعة اربعة .
الشيخ : الساعة اربعة ينصرفون الساعة الرابعة بعد العصر ؟
السائل : بعد العصر .
الشيخ : كويس ، قبل المغرب بكم ساعتين ؟
السائل : قبل المغرب بثلاث ساعات ونصف .
الشيخ : إذًا الحل أن ينوين الجمع بين الظهر والعصر جمع تأخير ، واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يعني بس يخلصوا دوام العمل ، ويرجعون إلى بيوتهم يصلوا أربع ركعات الظهر ، وأربع ركعات العصر جمع تأخير ، هذه بالنسبة للصيف ماشي .
السائل : نعم .
الشيخ : نجي إلى الشتاء كيف يكون الظهر والعصر ؟
السائل : في الشتاء يكون الظهر الساعة اثنا عشر بكون، ومن الساعة اثنا عشر للواحدة يكون دخل وقت الظهر ولسه العصر ما أجا ، لكن يجي عليهم العصر والمغرب قبل ما يروحوا بربع ساعة.
الشيخ : الآن العكس ، يجمعون جمع تقديم ، وهن في عملهن .
السائل : يصلون الظهر أربع ركعات ويجمعوا تقديم العصر أربع ركعات ، ولما يروحوا يصلون المغرب .
الشيخ : يصلون المغرب في بيتهم ، وإذا كان ضاق عليهم وقت المغرب ، واختلط المغرب مع العشاء كمان يجوز جمع تأخير ، هذا هو المخرج .
السائل : جزاكم الله خيرًا .
الفتاوى المشابهة
- حكم الجمع بين الظهر والعصر بدون سبب - ابن باز
- ما حكم الصلوات الراتبة عقب الظهر والمغرب اذا ج... - الالباني
- طالب جامعي في الامتحانات يجمع بين الظهر والع... - ابن عثيمين
- هل يجوز للمريض أن يجمع العصر إلى الظهر ؟ - ابن عثيمين
- صليت الظهر في البيت ثم علمت أن الإمام قد جمع ا... - الالباني
- مسافر أخر الظهر ليجمعها مع العصر فنسي فصلى ا... - ابن عثيمين
- إذا جمع الظهر مع العصر فهل يصلى سنة الظهر بعد... - الالباني
- صليت الظهر في البيت ثم عرفت أن الإمام قد جمع ا... - الالباني
- إذا كان الرجل مسافرا فدخل وقت الظهر فأراد أن... - ابن عثيمين
- الذين يقولون من أدرك ركعة من صلاة العصر قبل... - ابن عثيمين
- هناك نساء مجريات مجبرات اضطررن للعمل، فكيف يؤد... - الالباني