هل ( الصورة الرأس ) هو حديث ، وأين هو ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : حديث الصورة هي الرأس أو بهذا المعنى هل هذا حديث؟
الشيخ : حديث صحيح هذا هذا أولا جاء بهذا اللفظ الصورة الرأس و ثانيا الذي يمثل الشخص كما هو معلوم اليوم بالجوازات والهويات إلي آخره ليس هو ما دون الرأس و إنما هو الرأس و ثانيا هذا هو الأهم من الناحية الإسلامية و الفقهية أن الرسول صل الله عليه وآله و سلم كما جاء في حديث رواه جمع من أصحاب النبي صل الله عليه و آله و سلم و هذا نادر ما يتوفر في حديث واحد أن يرويه جمع من الصحابة و هذا الحديث من هذا النادر حيث روته أم سلمة و روته عائشة و رواه أبو هريرة رووا القصة التالية أن النبي صلى الله عليه و آله وسلم كان مع موعد مع جبريل عليه السلام فرؤي كأنه مكروب وهو في البيت في الدار و أحست بعض آله بذلك فسألته قال: إن جبريل وعدني أن يأتيني و لم يأتني و إذا بجبريل خارج الباب يلوح و يظهر فسار إليه النبي صل الله عليه و سلم فباشره جبريل عليه السلام بقوله: إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب أنا رأيت هناك في صور و في كلاب مع الأسف و لذلك قال لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب
سائل آخر : منزلا ما سمعت
الشيخ : لا سمع جيدا إن شاء الله لكن الأجود من هذا أن ينفذ بسم الله
الشيخ : عسلك الله
ابو ليلى : بصحة وعافية
السائل : الصورة الرأس أين وارد هذا الحديث؟
الشيخ : في صحيح الجامع الصغير
السائل : إنما الصورة الرأس ؟
الشيخ : عن هذا يسأل
سائل آخر : النص إنما الصورة الرأس
الشيخ : إنما الصورة الرأس في صحيح الجامع و هو مذكور من مصادر التي أذكرها معجم الإسماعيلي الشاهد أريد أن أكمل حديث جبريل قال: إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب فانظر فإن في البيت جرو كلب و انظر فإن في البيت قراما ستارة فيه صور رجال فأمر بالجرو فليخرج و لينضح مكانه بالماء و أمر بالصورة فلتغير حتي تصير كهيئة الشجرة
السائل : نعم
الشيخ : لا يمكن الصورة أن تتغير و تصير كهيئة الشجرة
السائل : إلا أن يقطع الرأس
الشيخ : إلا أن يزول الرأس إما إزالة مطلقا أو بتشعيبه
السائل : نعم
الشيخ : تفهم علي
السائل : تشعيبه هكذا و هكذا فنظروا فوجدوا تحت سرير النبي صلى الله عليه و سلم جرو كلب جاء به الحسن أو الحسين ولد صغير للعب به فأخرج و نضح مكانه بالماء ثم أخذوا الكرام و أزالوه و غيروا شكله حتي صار كهيئة الشجرة فدخل جبريل عليه السلام فإذن إنما الصورة الرأس هذا صحيح رواية و دراية عكس الحديث السابق الذي كان ضعيف رواية و موضوع دراية
الحلبي : نعم شيخنا الحديث هذا له تتمة تساعد على المعني الذي أشرت إليه من حيث الدراية
الشيخ : تفضل
الحلبي : و هو قوله صلى الله عليه و سلم: فإذا قطع الرأس فلا صورة
الشيخ : أحسنت
الحلبي : تتمة الحديث نفسه
الشيخ : إي جزاك الله خير هذا هو القاطع للإشكال طيب
الشيخ : حديث صحيح هذا هذا أولا جاء بهذا اللفظ الصورة الرأس و ثانيا الذي يمثل الشخص كما هو معلوم اليوم بالجوازات والهويات إلي آخره ليس هو ما دون الرأس و إنما هو الرأس و ثانيا هذا هو الأهم من الناحية الإسلامية و الفقهية أن الرسول صل الله عليه وآله و سلم كما جاء في حديث رواه جمع من أصحاب النبي صل الله عليه و آله و سلم و هذا نادر ما يتوفر في حديث واحد أن يرويه جمع من الصحابة و هذا الحديث من هذا النادر حيث روته أم سلمة و روته عائشة و رواه أبو هريرة رووا القصة التالية أن النبي صلى الله عليه و آله وسلم كان مع موعد مع جبريل عليه السلام فرؤي كأنه مكروب وهو في البيت في الدار و أحست بعض آله بذلك فسألته قال: إن جبريل وعدني أن يأتيني و لم يأتني و إذا بجبريل خارج الباب يلوح و يظهر فسار إليه النبي صل الله عليه و سلم فباشره جبريل عليه السلام بقوله: إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب أنا رأيت هناك في صور و في كلاب مع الأسف و لذلك قال لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة أو كلب
سائل آخر : منزلا ما سمعت
الشيخ : لا سمع جيدا إن شاء الله لكن الأجود من هذا أن ينفذ بسم الله
الشيخ : عسلك الله
ابو ليلى : بصحة وعافية
السائل : الصورة الرأس أين وارد هذا الحديث؟
الشيخ : في صحيح الجامع الصغير
السائل : إنما الصورة الرأس ؟
الشيخ : عن هذا يسأل
سائل آخر : النص إنما الصورة الرأس
الشيخ : إنما الصورة الرأس في صحيح الجامع و هو مذكور من مصادر التي أذكرها معجم الإسماعيلي الشاهد أريد أن أكمل حديث جبريل قال: إنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب فانظر فإن في البيت جرو كلب و انظر فإن في البيت قراما ستارة فيه صور رجال فأمر بالجرو فليخرج و لينضح مكانه بالماء و أمر بالصورة فلتغير حتي تصير كهيئة الشجرة
السائل : نعم
الشيخ : لا يمكن الصورة أن تتغير و تصير كهيئة الشجرة
السائل : إلا أن يقطع الرأس
الشيخ : إلا أن يزول الرأس إما إزالة مطلقا أو بتشعيبه
السائل : نعم
الشيخ : تفهم علي
السائل : تشعيبه هكذا و هكذا فنظروا فوجدوا تحت سرير النبي صلى الله عليه و سلم جرو كلب جاء به الحسن أو الحسين ولد صغير للعب به فأخرج و نضح مكانه بالماء ثم أخذوا الكرام و أزالوه و غيروا شكله حتي صار كهيئة الشجرة فدخل جبريل عليه السلام فإذن إنما الصورة الرأس هذا صحيح رواية و دراية عكس الحديث السابق الذي كان ضعيف رواية و موضوع دراية
الحلبي : نعم شيخنا الحديث هذا له تتمة تساعد على المعني الذي أشرت إليه من حيث الدراية
الشيخ : تفضل
الحلبي : و هو قوله صلى الله عليه و سلم: فإذا قطع الرأس فلا صورة
الشيخ : أحسنت
الحلبي : تتمة الحديث نفسه
الشيخ : إي جزاك الله خير هذا هو القاطع للإشكال طيب
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة في مكان فيه صور، وتعليق الصور - ابن باز
- ذكر ما يجوز من الصور . - الالباني
- هل قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الملائكة... - الالباني
- هل الأشكال على هيئة الكاريكاتور والميكي ماوس ت... - الالباني
- حكم الصلاة في المكان الذي فيه صور - ابن باز
- الصلاة إلى الصُّوَر - الفوزان
- ما رأيكم في قول بعض الناس: أن الصور الشمسية إ... - الالباني
- الصورة المنهي عنها هي المشتملة للرأس . - الالباني
- ما حكم الحديث : ( الصورة في الرأس ، فإذا قُطِع... - الالباني
- حديث الصورة الرأس. - الالباني
- هل ( الصورة الرأس ) هو حديث ، وأين هو ؟ - الالباني