تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ألا يمكن أن يعتبر وجود اللحية في المرأة مرضًا... - الالبانيعيد عباسي : هنا سؤال له علاقة ... الأخ أبو أحمد ، يقول : في قضية المرأة ذات اللحية والرجل الأجرد ؛ ألا يمكن أن نعتبر هذا مرضًا فتجوز مداواته عن طريق ما ...
العالم
طريقة البحث
ألا يمكن أن يعتبر وجود اللحية في المرأة مرضًا وكون الرجل أمرد كذلك فيعالج بما يناسب ذلك ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : هنا سؤال له علاقة ... الأخ أبو أحمد ، يقول : في قضية المرأة ذات اللحية والرجل الأجرد ؛ ألا يمكن أن نعتبر هذا مرضًا فتجوز مداواته عن طريق ما يسمَّى بالهرمونات ؟ أم أن هذا يُعَدُّ تغييرًا لخلق الله - عز وجل - ؟ هل هو من باب : تداووا ؛ فإن الله ما خلق داء إلا وخلق له دواءً أم هو من خلق الله الذي لا يجوز مسُّه ؟

الشيخ : الأمر واضح ، من يقول أنُّو الجرودي ... ومن يقول أن المرأة التي يتكاثر شعرها عليها وقد تصبح لحية أنَّ هذا مرض ؟ هذا تعبير ... هو أحسن ما خلق ، ومنهم من يقول بالجواز رجوعًا منهم إلى العادة الغالبة من خلق الله - عز وجل - للنساء ، هذا ليس مرضًا لا نشكُّ في ذلك ؛ فلذلك يعيش الرجل الكَوسج الذي ليس له لحية ولا يشكو أيَّ شيء وأيَّ مرض سوى المرض يأتي من نظرة الناس إليه ، ومن هنا جاء حديث الرسول السابق الذكر أنُّو : كلَّ شيء خلقه الله - عز وجل - فهو حسن .
ولعلكم رأيتم في بعض أسفاركم خاصَّة في الحج أو في بعض الصور التي تكثر اليوم الصينيون كثيرون منهم كلُّ فرد منهم يكاد يكون كَوسَجْ ، ولعل أغرب من الكَوْسَج أن تجده له بعض شعرات فلتانة هكذا ؛ يعني إذا أسنَّ وبلغ ستِّين سنة أو سبعين سنة ما بتلاقي بلحيته إلا بعض شعرات هكذا طويلة ، فمَن يقول أن هذا الجنس مرض أو هو مريض ؟ ما هو إلا في الواقع يعني تبرير للخروج عن نصوص الشريعة بدعاوى أقل ما يقال فيها : إنها لم تنبع من عندنا ، وإنما وفَدَتْ إلينا من تلك البلاد التي لا تعرف الحرام الذي هو أوضح وأظهر مما نحن فيه الآن .
نعم .

Webiste