رجل عليه دية و قام بجمع مال من أجلها بموجب قرار من المحكمة و لكنه بعد أن أتم المبلغ المطلوب استوفى جمع المال ليأخذه له و يستفيد منه في حياته دون أن يخبر الناس بأنه قد أتم جمع هذه الدية فهل هذا المال يعتبر مالا حلالا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رجل عليه دية وقام بجمع مال من أجلها بموجب قرار أعطته إياه المحكمة لكنه بعد أن أتم المبلغ المطلوب استوفى جمع المال ليأخذه له ويستفيد منه في حياته دون أن يخبر الناس بأنه أتم جمع هذه الدية فهل هذا المال يعتبر حلالاً أم لا جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : ما زاد على الدية فهو حرام عليه فيجب عليه أن يتوقف عند انتهاء المطلوب للدية لأنه يستجدي الناس بمقتضي هذا الصك والصك إنما فيه دين الدية فقط وعلى هذا فلا يحل له أن يستمر في جمع المال بعد استيفاء ما طلبه من الناس من أجله ومثل ذلك أن بعض الناس يجمع لبناء مسجد فيجمع أموالا زائدة على ما يحتاجه المسجد فيستمر في جمع المال للمسجد مع أن المسجد قد استكمل ما يحتاج إليه وهذا أيضا حرام ولا يحل له ولهذا نقول من قدّم للناس عريضة ببناء مسجد وجمع من الدراهم ما يزيد على كفاية البناء فإن الواجب عليه أن يتوقف لكن قد يقول: أخشى من اختلاف الأحوال أخشى أن أجمع لهذا المسجد ما أظن أنه كاف في بنائه ولكن لا يكفي لتغير الأحوال إما بزيادة السعر أو بزيادة أجور المقاولين أو ما أشبه ذلك نقول: لا بأس إذا جمعت ما تظن أنه يكفي فتوقف ثم بعد ذلك قيد اسم كل من يتبرع لك من أجل إذا تم البناء ووجدت الزيادة عرفت أن الزيادة لفلان ولفلان ولفلان ولفلان فيسهل عليك أن تعطيهم إيّاها أو تستأذنهم في صرفها إلى مصالح المسجد غير البناء أو إلى بناء مسجد آخر وبذلك يسلم الإنسان وتسلم ذمته فالأمر إذا واضح يعني مثلا إذا كنت تجمع لبناء مسجد تقدر أنه يكفيه خمسمائة ألف فجمعت خمسمائة ألف ثم صارت التبرعات تنهال عليك فتوقف لكن إذا خشيت أن البناء يزيد على خمسمائة ألف فخذ ولكن بعد تمام الخمسمائة ألف قيّد كل تبرع يأتيك بقدره واسم من تبرع به من أجل إذا انتهى بناء المسجد ولم يستغرق إلا الخمسمائة ترد هذه الدراهم إلى من تبرع بها أو تستأذنهم في صرفها إلى مصالح المسجد الذي بني أو إلى بناء مساجد أخرى حتى تبرأ ذمتك وتسلم من الإشكال.
السائل : يعني يا شيخ محمد حفظكم الله إذا جعل الباقي لمتطلبات المسجد في صندوق المسجد؟
الشيخ : لا يجوز لأن المتبرعين تبرعوا لبناء المسجد ما تبرعوا للمسجد عموما ومعلوم أن البناء ليس كالمصالح العامة كالفراش وما أشبهه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الشيخ : ما زاد على الدية فهو حرام عليه فيجب عليه أن يتوقف عند انتهاء المطلوب للدية لأنه يستجدي الناس بمقتضي هذا الصك والصك إنما فيه دين الدية فقط وعلى هذا فلا يحل له أن يستمر في جمع المال بعد استيفاء ما طلبه من الناس من أجله ومثل ذلك أن بعض الناس يجمع لبناء مسجد فيجمع أموالا زائدة على ما يحتاجه المسجد فيستمر في جمع المال للمسجد مع أن المسجد قد استكمل ما يحتاج إليه وهذا أيضا حرام ولا يحل له ولهذا نقول من قدّم للناس عريضة ببناء مسجد وجمع من الدراهم ما يزيد على كفاية البناء فإن الواجب عليه أن يتوقف لكن قد يقول: أخشى من اختلاف الأحوال أخشى أن أجمع لهذا المسجد ما أظن أنه كاف في بنائه ولكن لا يكفي لتغير الأحوال إما بزيادة السعر أو بزيادة أجور المقاولين أو ما أشبه ذلك نقول: لا بأس إذا جمعت ما تظن أنه يكفي فتوقف ثم بعد ذلك قيد اسم كل من يتبرع لك من أجل إذا تم البناء ووجدت الزيادة عرفت أن الزيادة لفلان ولفلان ولفلان ولفلان فيسهل عليك أن تعطيهم إيّاها أو تستأذنهم في صرفها إلى مصالح المسجد غير البناء أو إلى بناء مسجد آخر وبذلك يسلم الإنسان وتسلم ذمته فالأمر إذا واضح يعني مثلا إذا كنت تجمع لبناء مسجد تقدر أنه يكفيه خمسمائة ألف فجمعت خمسمائة ألف ثم صارت التبرعات تنهال عليك فتوقف لكن إذا خشيت أن البناء يزيد على خمسمائة ألف فخذ ولكن بعد تمام الخمسمائة ألف قيّد كل تبرع يأتيك بقدره واسم من تبرع به من أجل إذا انتهى بناء المسجد ولم يستغرق إلا الخمسمائة ترد هذه الدراهم إلى من تبرع بها أو تستأذنهم في صرفها إلى مصالح المسجد الذي بني أو إلى بناء مساجد أخرى حتى تبرأ ذمتك وتسلم من الإشكال.
السائل : يعني يا شيخ محمد حفظكم الله إذا جعل الباقي لمتطلبات المسجد في صندوق المسجد؟
الشيخ : لا يجوز لأن المتبرعين تبرعوا لبناء المسجد ما تبرعوا للمسجد عموما ومعلوم أن البناء ليس كالمصالح العامة كالفراش وما أشبهه.
السائل : جزاكم الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- سائلة تقول : امرأة كانت عندها مبلغ من المال... - ابن عثيمين
- هل دية المرأة مثل دية الرجل؟ - ابن باز
- ذكر مسألة إذا قتل المسلم ذمياً خطأً فهل دية هذ... - الالباني
- لا يجوز بناء المسجد من مال القصر - اللجنة الدائمة
- هل دية الرجل كدية المرأة .؟ - ابن عثيمين
- جمعوا الدية من أفراد القبيلة ثم دفعها فا... - اللجنة الدائمة
- نحن أبناء عم إذا صار علينا دية دم فإننا نشتر... - ابن عثيمين
- سائل يقول : رجل قام ببناء مسجد من أموال قام... - ابن عثيمين
- قتل رجلا خطأ فجمعت الدية كاملة فحكم القا... - اللجنة الدائمة
- حكم بناء المسجد بالدية - ابن باز
- رجل عليه دية و قام بجمع مال من أجلها بموجب ق... - ابن عثيمين