تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تكلم على إشكال وقع لبعض الطلاب في الآية التي ذ... - الالبانيالسائل :  إشكال أتى عليالشيخ :  معليش في الإشكال الذي عندك و الذي لسّى ما فهمناه الذي القائم في ذهنك أن هذا الكلام يقوله قائل هو من الذين يقولون بتكفير ...
العالم
طريقة البحث
تكلم على إشكال وقع لبعض الطلاب في الآية التي ذكرت فيها المشيئة و التعذيب : ( إن تعذبهم فإنهم عبادك ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : إشكال أتى علي

الشيخ : معليش في الإشكال الذي عندك و الذي لسّى ما فهمناه الذي القائم في ذهنك أن هذا الكلام يقوله قائل هو من الذين يقولون بتكفير ترك الصلاة مطلقا ؟

السائل : لا أعلم

الشيخ : أو العكس ؟

السائل : لا أعلم .

الشيخ : طيب إذا لنشوف إيش وراء الأكمة شو الإشكال ؟

السائل : الإشكال هو أن

الشيخ : هو الذي طرحته لا أكثر ؟

السائل : هذا هو

الشيخ : طيب وضح لنا الإشكال شو الشبه بين الآية التي حكاها الله عن عيسى و بين هذا الحديث الذي نطق به رسول الله شو الشبه بين الأمرين ؟

السائل : إن شاء عذبهم و إن شاء غفر لهم إنهم في الآية

الشيخ : يا أخي ما بنستفيد منك أنت تعيد الآية و الحديث

السائل : الإشكال هنا المشيئة أنه هنا قال لمشيئة الله عز و جل إن شاء عذبهم و إن شاء غفر لهم هناك قال إنهم عبادك إن شيئت فإن تعذبهم فإنهم عبادك و إن تغفر لهم فقرنها يعني بما يشاء ربنا عز و جل

الشيخ : طيب لو تركنا آية عيسى الآن جانبا الإشكال ألا يزال قائما عندك ؟

السائل : ما فهمت السؤال

الشيخ : لو تركنا آية عيسى جانبا هل الإشكال يطيح و أنا أظن لا قل لي أنت بلى .

السائل : ما السؤال يعني مش واضح

الشيخ : سؤال مين

السائل : سؤال الآن الذي أوردت

الشيخ : سؤالي أنا طيب شو الجواب الحمد لله ما دام واضح
الحلبي : السؤال ليس بواضح

الشيخ : ليس , ألا تتصور إنسانا ليس في باله آية عيسى ؟

السائل : ممكن

الشيخ : ممكن طيب افرض هو أنت هل يطيح الإشكال ؟

السائل : أنا أظن أنه يطيح .

الشيخ : أما أنا فأظن أنه لا يطيح بالنسبة لإشكالك أنت لا يطيح لماذا ؟ لأن سيرد عليك الآن سؤال بغض النظر عن آية عيسى عليه السلام أليس الله فعّال لما يشاء ؟

السائل : لا شك .

الشيخ : طيب يدخل الجنة من يشاء أو كما قال في صريح القرآن يعذب من يشاء و يغفر لمن يشاء هذا مش موجود في القرآن ؟

السائل : نعم

الشيخ : هذا ما يقوم مقام الآية آية عيسى ؟

السائل : نعم

الشيخ : فإذا سيضل إشكالك قائما و لو فصلت نظرك عن آية عيسى

السائل : لكن هنا يختلف

الشيخ : هه راح كمل حديثي أنا

السائل : تفضل

الشيخ : إلا إذا وجدت أنّ في آية عيسي معنى لا يوجد في مثل آية يعذب من يشاء أو إيش يغفر لمن يشاء و يعذب من يشاء و آيات كثيرة بمعنى أن المشيئة بيد الله عز و جل فما هو الفرق إن كان عندك فرق بين هذه الآية التي أنا ذكرتك بها الآن و بين آية عيسى عليه السلام ؟

السائل : الفرق وارد بأن الله سبحانه و تعالى عندما خاطبه خاطبه بقوله: أأنت قلت للناس اتخذوا ... إلى آخر الآيات

الشيخ : إيه

السائل : يلومه يعني يسأله: هل قال لهم أن يتخذوه إلها

الشيخ : قال سبحانك

السائل : قال سبحانك ما قلت لهم إلا

الشيخ : ما أمرتني

السائل : إلا آخر الآيات

الشيخ : طيب

السائل : في متعين هنا في قومه الذين اتخذوه و أمه آلهة

الشيخ : طيب

السائل : هذا الفرق الذي أظن هناك عامة تشمل المؤمنين و المسلمين الفاسقين و ما إلى ذلك

الشيخ : هذا هو إذا هذا هو الفارق بين آية عيسى

السائل : نعم

الشيخ : و الآية الأخرى التي أنا أتيت بها الآن من يذكر آية خالدين فيها إلا ما شاء الله شوفلي إياها من أي سورة

سائل آخر : سورة هود .
الحلبي : إلا ما شاء ربك عطاء غير مجذوذ

الشيخ : شلون؟ هالآية هذه لريثما تجي الآية هذه ألفت النظر أن من الخطأ الاستدلال بشرائع من كانوا قبلنا

Webiste