تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم: فصل في النوع الثاني م... - ابن عثيمينالقارئ : " فصل في النوع الثاني من نوعي توحيد.الشيخ : نوعي.القارئ : فصل في النوع الثاني من نوعي توحيد الأنبياء والمرسلين المخالف لتوحيد والمعطلين والمشرك...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم: فصل في النوع الثاني من نوعي توحيد الأنبياء والمرسلين المخالف لتوحيد المشركين والمعطلين..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في النوع الثاني من نوعي توحيد.

الشيخ : نوعي.
القارئ : فصل في النوع الثاني من نوعي توحيد الأنبياء والمرسلين المخالف لتوحيد والمعطلين والمشركين
هذا وثاني نوعي التوحيد تو *** حيد العبادة منك للرحمن
أن لا تكون لغيره عبدا ولا *** تعبد بغير شريعة الإيمان
فتقوم بالإسلام والإيمان والـ *** إحسان في سر وفي إعلان
والصدق والإخلاص ركنا ذلك "


الشيخ : ركنا ...
القارئ : " والصدق والإخلاص ركنا ذلك التـ *** ـوحيد كالركنين للبنيان
وحقيقة الإخلاص توحيد المرا *** د فلا يزاحمه مراد ثان
لكن مراد العبد يبقى واحدا *** ما فيه تفريق لدى الإنسان
إن كان ربك واحدا سبحانه *** فاخصصه بالتوحيد مع إحسان
ان كان ربك واحدا أنشاك لم *** يشركه اذ أنشاك رب ثان
فكذاك أيضا وحده فاعبده لا *** تعبد سواه يا أخا العرفان
والصدق توحيد الإرادة وهو بذ *** ل الجهد لا كسلا ولا متوان
والسنة المثلى لسالكها فتو *** حيد الطريق الأعظم السلطان
فلواحد كن واحدا في واحد *** أعني سبيل الحق والإيمان
هذي ثلاث مسعدات للذي *** قد نالها والفضل للمنان
فإذا هي اجتمعت لنفس حرة *** بلغت من العلياء كل مكان
لله قلب شام هاتيك البرو*** ق من الخيام فهم بالطيران
لولا التعلل بالرجاء تصدعت *** أعشاره كتصدع البنيان
وتراه يبسطه الرجاء فينثني *** متمايلا كتمايل النشوان
ويعود يقبضه الإياس لكونه *** متخلفا عن رفقة الإحسان
فتراه بين القبض والبسط اللذا *** ن همـا لأفق سمائه قطبان
فبدا له سعد السعود فصار مس *** راه عليه لا على الدبران "


الشيخ : الدبران
القارئ : " فبدا له سعد السعود فصار مس *** راه عليه لا على الدبران
لله ذياك الـفريق فـإنـهم *** خصوا بخالصة من الرحمن
شدت ركائبهم إلى معبودهم *** ورسـوله يا خيبة الكسلان "

Webiste