(تسمية أهل التعطيل صفات الله بالأعضاء والأبعاض والجوارح والرد عليهم)
وكذاك وجه الرب جل جلاله*** وكذاك لفظ يد ولفظ يدان سميتم ذا كله الأعضاء بل*** سميتموه جوارح الإنسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وكذاك وجه الرب جل جلاله *** وكذاك لفظ يد ولفظ يدان
سميتم ذا كله الأعضاء بل *** سميتموه جوارح الإنسان "
قالوا : إذا قلنا إن لله وجها وإن له يدا أو يدان لزم أن نثبت له ايش؟ أبعاضا وأعضاء والله منزه عن ذلك أو يسمونه جوارح فيقول : اليد جارحة كجارحة الإنسان واليد الجارحة للإنسان أي كاسبة كما قال تعالى : وما علمتم من الجوارح مكلبين أي من الكواسر. فجعلتم الرب عز وجل جعلتم يد الله كيد المخلوق ولو أنهم سلموا من التشبيه لعلموا أن لله يدا ليست كأيدي المخلوقين طيب . إذا قالوا إن اليد عضو أو أن اليد بعض الكل وما أشبه ذلك فماذا نقول؟ نقول نحن نثبت لله ما أثبته الله لنفسه من اليد ولا نقول إنها بعض الله ولا عضو الله . وإن كان نظير مسماها بالنسبة إلينا بعض وعضو لكن بالنسبة لله لا نقول بعض ولا نقول عضو . بل نقول يد الله وهي حق على حقيقتها ونحن إذا لزمنا الأدب مع الله ومع رسوله صلى الله عليه وسلم وأثبتنا ما أثبته الله بدون أن نزيد سلمنا من هذا التقديرات.
سميتم ذا كله الأعضاء بل *** سميتموه جوارح الإنسان "
قالوا : إذا قلنا إن لله وجها وإن له يدا أو يدان لزم أن نثبت له ايش؟ أبعاضا وأعضاء والله منزه عن ذلك أو يسمونه جوارح فيقول : اليد جارحة كجارحة الإنسان واليد الجارحة للإنسان أي كاسبة كما قال تعالى : وما علمتم من الجوارح مكلبين أي من الكواسر. فجعلتم الرب عز وجل جعلتم يد الله كيد المخلوق ولو أنهم سلموا من التشبيه لعلموا أن لله يدا ليست كأيدي المخلوقين طيب . إذا قالوا إن اليد عضو أو أن اليد بعض الكل وما أشبه ذلك فماذا نقول؟ نقول نحن نثبت لله ما أثبته الله لنفسه من اليد ولا نقول إنها بعض الله ولا عضو الله . وإن كان نظير مسماها بالنسبة إلينا بعض وعضو لكن بالنسبة لله لا نقول بعض ولا نقول عضو . بل نقول يد الله وهي حق على حقيقتها ونحن إذا لزمنا الأدب مع الله ومع رسوله صلى الله عليه وسلم وأثبتنا ما أثبته الله بدون أن نزيد سلمنا من هذا التقديرات.
الفتاوى المشابهة
- مناقشة حول صفة اليد . - ابن عثيمين
- مباحث تتعلق بإثبات صفة اليد لله عز وجل وضواب... - ابن عثيمين
- هل لله أكثر من يدين. - ابن عثيمين
- المبحث السادس: حول تعطيل أهل الكلام لصفة الي... - ابن عثيمين
- هل يصح التعبير بالجارحة لمن أراد أن يثبت الص... - ابن عثيمين
- سؤال حول عبارة : ضَعْ يد الله في يدي . - الالباني
- ما تفسير قوله تعالى {وَمَا عَلَّمْتُمْ مِنَ الْ... - ابن باز
- أما إذا قلنـا له وجه كما*** في النص أو قلنا... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: يتقدس الرحمن جل جلال... - ابن عثيمين
- هل وارد عن الصحابة أنهم كانوا يعلمون أن لله -... - الالباني
- (تسمية أهل التعطيل صفات الله بالأعضاء والأبع... - ابن عثيمين