تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما بالنا نتخذ من قبر رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمينالسائل : جزاكم الله خيرا هذا سائل يقول : ما بالنا نتخذ من قبر الرسول مسجدا ؟الشيخ : ما بالنا نتخذ من قبر الرسول مسجدا هل اتخذنا مسجدا من قبر الرسول ؟ هذ...
العالم
طريقة البحث
ما بالنا نتخذ من قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجدا؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : جزاكم الله خيرا هذا سائل يقول : ما بالنا نتخذ من قبر الرسول مسجدا ؟

الشيخ : ما بالنا نتخذ من قبر الرسول مسجدا هل اتخذنا مسجدا من قبر الرسول ؟ هذا سؤال تلبيس وتشبيه على الناس يريد هؤلاء القوم الذي يبنون المساجد على قبورهم أو يدفنون موتاهم في مساجدهم يريدون أن يلبس على العامة إن قبر الرسول عليه الصلاة والسلام منفرد في حجرة منفصلة فالمسجد لم يبن على قبر الرسول لا شك توافقون على هذا ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : مسجد الرسول لم يبن على قبره لأن المسجد سابق إيش ؟ على القبر الرسول صلى في المسجد والرسول صلى الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد أليس كذلك طيب إذا انتفت الشبهة المسجد لم يبن على القبر والرسول صلى الله عليه وسلم لم يدفن في المسجد وإنما دفن في حجرة عائشة رضي الله عنها ثم لما زيد في المسجد في عام أربعة وتسعين هجرية أدخلوا الحجرة ولعل هذا من نعمة الله عز وجل لأن وجودها في المسجد أحمى لها مما لو كانت خارج المسجد وأحمى للأمة من الشرك مما لو كانت خارج المسجد ولهذا تقول عائشة لما ذكرت بناء الأمم السابقة على قبور أنبيائهم قالت : ولولا ذلك لأبرز قبره غير أنه خشي أن يتخذ مسجدا وعلى هذا فلا شبهة في ذلك إطلاقا لا شبهة في ذلك والأمر واضح لله الحمد ولهذا نرى المسلمين منذ أدخلت الحجرة في المسجد إلى اليوم نراهم أقروا ذلك إيه نعم .

Webiste