تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : أنا أعمل خطاطا بأحد المدن ويأتين... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليكم يقول السائل أنا أعمل خطاطا بأحد المدن ويأتيني بعض الطلاب لعمل بعض الأعمال الخاصة بهم علما بأن ما يطلبونه ليس فيه مخالفة شرعية و...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : أنا أعمل خطاطا بأحد المدن ويأتيني بعض الطلاب لعمل بعض الأعمال الخاصة بهم علما بأن ما يطلبونه ليس فيه مخالفة شرعية ولكنهم يقدمونها إلى الجامعة على أنها من أعمالهم فهل يجوز التعاون معهم على ذلك ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم يقول السائل أنا أعمل خطاطا بأحد المدن ويأتيني بعض الطلاب لعمل بعض الأعمال الخاصة بهم علما بأن ما يطلبونه ليس فيه مخالفة شرعية ولكنهم يقدمونها إلى الجامعة على أنها من أعمالهم فهل يجوز التعاون معهم على ذلك ؟

الشيخ : أسمعتم السؤال يقول هل يجوز التعاون في ذلك كأنه يريد أن يطبق هذا العمل على من استعان فأعينوه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته لكن هذا طيب إلا أنه فيه غش والغش ممنوع شرعا حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم قال من غش إيش فليس منا وإذا أعان الإنسان شخصا على الغش كان معينا على إيه على الإثم والعدوان فلا يجوز فإذا علمت أن هذا الرجل إنما طلب منك ذلك من أجل أن يقدمه وكأنه هو الذي قام به فلا تفعله فإن فعلت فقد ـ لا تجعل هذه نعال ولا لا النعال ما تحطها عند وجهك ـ فقد أعنته على الإثم فلا تفعل نعم .

Webiste