معنى قول الناظم: والله ما افترقا لذي عقل ولا*** نقل ولا نظر ولا برهان
في سلب إمكان ولا في ضده*** هذي العقول ونحن ذو أذهان
فليأت بالفرقان من هو فارق*** فرقا يبين لصالح الأذهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال رحمه الله:
" والله ما افترقا لذي عقل ولا *** نقل ولا نظر ولا برهان
في سلب إمكان ولا في ضده *** هذه العقول ونحن ذو أذهان "
" في سلب إمكان " سلب إمكان يعني نفي إمكان، يعني ما افترقا في نفي الإمكان، ولا في ضده وهو إثبات الإمكان، وكلام المؤلف يعني: أنه لا فرق بين القول بدوام فاعلية الله في الماضي ودوام فاعليته في المستقبل. هذه العقول ونحن ذو أذهان، يعني هذه العقول هاتوا الدليل العقلي، ونحن ذو أذهان عندنا أذهان نعرف كما تعرفون.
" فليأت بالفرقان من هو فارق *** فرقا يبين لصالح الأذهان "
فليأت، اللام هنا للتحدي للأمر الذي يقصد به التحدي، يعني: إن كان لديك فرق بين التسلسل في الماضي والمستقبل فأتي به.
" فليأت بالفرقان من هو فارق *** فرقا يبين لصالح الأذهان "
يعني لا فرقا دعويا يدعي الفرق فقط، لأنه مثلا إذا قال لو جاز التسلسل في الماضي لزم قدم المخلوقات، نقول أيضا: لو جاز التسلسل في المستقبل يلزم تأخر المخلوقات حتى تكون مثل الله، فإن امتنع هذا فليمتنع هذا، وإن جاز هذا فليجز هذا.
" والله ما افترقا لذي عقل ولا *** نقل ولا نظر ولا برهان
في سلب إمكان ولا في ضده *** هذه العقول ونحن ذو أذهان "
" في سلب إمكان " سلب إمكان يعني نفي إمكان، يعني ما افترقا في نفي الإمكان، ولا في ضده وهو إثبات الإمكان، وكلام المؤلف يعني: أنه لا فرق بين القول بدوام فاعلية الله في الماضي ودوام فاعليته في المستقبل. هذه العقول ونحن ذو أذهان، يعني هذه العقول هاتوا الدليل العقلي، ونحن ذو أذهان عندنا أذهان نعرف كما تعرفون.
" فليأت بالفرقان من هو فارق *** فرقا يبين لصالح الأذهان "
فليأت، اللام هنا للتحدي للأمر الذي يقصد به التحدي، يعني: إن كان لديك فرق بين التسلسل في الماضي والمستقبل فأتي به.
" فليأت بالفرقان من هو فارق *** فرقا يبين لصالح الأذهان "
يعني لا فرقا دعويا يدعي الفرق فقط، لأنه مثلا إذا قال لو جاز التسلسل في الماضي لزم قدم المخلوقات، نقول أيضا: لو جاز التسلسل في المستقبل يلزم تأخر المخلوقات حتى تكون مثل الله، فإن امتنع هذا فليمتنع هذا، وإن جاز هذا فليجز هذا.
الفتاوى المشابهة
- حكم من سلب عقله وهو تارك للصلاة - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فإذا المعطل قال إن قيامه***... - ابن عثيمين
- ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة - اللجنة الدائمة
- القراءة من قول الناظم: ويقال أيضا نفيكم لقبو... - ابن عثيمين
- ما معنى يفترقن قدراً ويفترقن شرعاً ؟ - ابن عثيمين
- القراءة من أول قول الناظم: فصل في اعتراضهم ع... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فيقال ما الفرقان بينهما وما... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والله أعلم بالمراد بقوله***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل في ذكر فرق لهم آخر... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فصل في اعتراضهم على القول ب... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والله ما افترقا لذي عقل ولا... - ابن عثيمين