معنى قول الناظم: (وبيان رأي ابن القيم في الجمع بين الآيتين السابقتين)
وكلاهما عندي فيوم واحد*** وعروجهم فيه إلى الديان فالألف فيه مسافة لنزولهم*** وصعودهم نحو الرفيع الداني
هذي السماء فإنها قد قدرت*** خمسين في عشر وذا ضعفان
لكنما الخمسون ألف مسافة السـ***ـبع الطباق وبعد ذي الأكوان
من عرش رب العالمين إلى الثرى*** عند الحضيض الأسفل التحتاني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله
" وكلاهما عندي فيوم واحد *** "
كلاهما الضمير يعود إلى اليوم الذي في آلم تنزيل السجدة واليوم الذي في في سأل طيب
" *** وعروجهم فيه إلى الديان "
" فالألف فيه مسافة لنزولهم *** وصعودهم نحو الرفيع الداني "
" هذي السماء فإنها قد قدرت *** خمسين في عشر وذا ضعفان "
طيب يقول
" فالألف فيه مسافة فيه مسافة لنزولهم *** وصعودهم نحو الرفيع الداني "
" هذي السما فإنها قد قدرت *** خمسين في عشر وذا ضعفان "
" *** خمسين في عشر "
كم خمسمئة هذا الصعود خمسمئة هذا النزول هذه ألف ولذا قال
" *** وذا ضعفان " لماذا صارا ضعفين لأنه بين صعود ونزول
" لكنما الخمسون ألفا مسافة السـ *** ـبع الطباق وبعد ذي الأكوان "
" من عرش رب العالمين إلى الثرى *** عند الحظيظ الأسفل التحتاني "
يعني الخمسون الألف التي في سأل يراد بها ما بين قاعة الأرض السفلى إلى العرش يكون خمسين ألفا طيب كيف ذلك نعم
الطالب : ...
الشيخ : طيب كيف ذلك إذا قلنا إن الأرضين سبع كل أرض مسافتها خمسا ها
الطالب : ...
الشيخ : خمسمئة سنة نعم خمسمئة عام كما الجميع ها
الطالب : ...
طالب آخر : خمس وثلاثين ... يعني أربع آلاف وخمسمئة
الشيخ : ثلاثة آلاف وخمسمية ... سبع أرضين في خمسين
الطالب : ثلاث آلاف في خمسمئة
الشيخ : ثلاثة آلاف في خمسمئة ثلاثة آلاف وخمسمئة
الطالب : ... ثلثمية وخمسين ألف
الشيخ : لا ياخي
الطالب : خمسين ألف ...
الشيخ : سبع أراضين كل أرض خمسمئة
الطالب : خمسمئة ...
الشيخ : إي نعم كل أرض خمسمئة الجميع ثلاثة آلاف وخمسمئة طيب أضف إليها خمسمئة ما بين السماء والأرض
الطالب : ...
الشيخ : اصبر أضف إليها خمسمئة ثم قسمها
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : طيب وبين السماء الثانية والأولى خمسمئة يعني مثلا السماوات السبع سبعة آلاف السماوات سبعة آلاف باعتبار ما بين كل سماء وسماء وكثف أو سمك كل سماء سبعة في خمسمئة ثلاثمية وخمسين نعم ثلاثة آلاف وخمسمئة وسبعة في خمسمئة ثلاثة آلاف وخمسمئة الجميع سبعة آلاف عندنا بالأرض كم
الطالب : ثلاثة آلاف وخمسمئة
الشيخ : ثلاثة آلاف وخمسمئة هذي عشرة آلاف وخمسمئة طيب وبعض العلما يقول إن كثف كل أرض خمسمئة
الطالب : سبعة آلاف ...
الشيخ : أربعة عشر أربعة عشر عندنا باقي خمسين عندنا نبي نصل إلى خمسين ست وثلاثين يقولون ما بين السماء السابعة والعرش
الطالب : ...
الشيخ : أو العرش هم يقولون العرش طيب من أين لنا هذا يعني من أين لنا أن ما بين السماء السابعة والعرش ستة وثلاثون ولكن إن كانوا يريدون تكميل العدد ما ندري ليكون خمسين ولهذا كلما تأملت هذا القول وجدته ضعيفا جدا وخمسون ألفا المقدرة المقدر بها في سأل مهو بالمسافة ولكن للمدة للمدة لطول الزمن يعني مقداره خمسون ألف سنة نعم هذا باعتبار الطول لا باعتبار المسافة والأمر هذا واضح ولهذا ابن القيم رحمه الله في النهاية في النهاية تردد في النهاية تردد وقال إنه قد أشكل عليه
" وكلاهما عندي فيوم واحد *** "
كلاهما الضمير يعود إلى اليوم الذي في آلم تنزيل السجدة واليوم الذي في في سأل طيب
" *** وعروجهم فيه إلى الديان "
" فالألف فيه مسافة لنزولهم *** وصعودهم نحو الرفيع الداني "
" هذي السماء فإنها قد قدرت *** خمسين في عشر وذا ضعفان "
طيب يقول
" فالألف فيه مسافة فيه مسافة لنزولهم *** وصعودهم نحو الرفيع الداني "
" هذي السما فإنها قد قدرت *** خمسين في عشر وذا ضعفان "
" *** خمسين في عشر "
كم خمسمئة هذا الصعود خمسمئة هذا النزول هذه ألف ولذا قال
" *** وذا ضعفان " لماذا صارا ضعفين لأنه بين صعود ونزول
" لكنما الخمسون ألفا مسافة السـ *** ـبع الطباق وبعد ذي الأكوان "
" من عرش رب العالمين إلى الثرى *** عند الحظيظ الأسفل التحتاني "
يعني الخمسون الألف التي في سأل يراد بها ما بين قاعة الأرض السفلى إلى العرش يكون خمسين ألفا طيب كيف ذلك نعم
الطالب : ...
الشيخ : طيب كيف ذلك إذا قلنا إن الأرضين سبع كل أرض مسافتها خمسا ها
الطالب : ...
الشيخ : خمسمئة سنة نعم خمسمئة عام كما الجميع ها
الطالب : ...
طالب آخر : خمس وثلاثين ... يعني أربع آلاف وخمسمئة
الشيخ : ثلاثة آلاف وخمسمية ... سبع أرضين في خمسين
الطالب : ثلاث آلاف في خمسمئة
الشيخ : ثلاثة آلاف في خمسمئة ثلاثة آلاف وخمسمئة
الطالب : ... ثلثمية وخمسين ألف
الشيخ : لا ياخي
الطالب : خمسين ألف ...
الشيخ : سبع أراضين كل أرض خمسمئة
الطالب : خمسمئة ...
الشيخ : إي نعم كل أرض خمسمئة الجميع ثلاثة آلاف وخمسمئة طيب أضف إليها خمسمئة ما بين السماء والأرض
الطالب : ...
الشيخ : اصبر أضف إليها خمسمئة ثم قسمها
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : طيب وبين السماء الثانية والأولى خمسمئة يعني مثلا السماوات السبع سبعة آلاف السماوات سبعة آلاف باعتبار ما بين كل سماء وسماء وكثف أو سمك كل سماء سبعة في خمسمئة ثلاثمية وخمسين نعم ثلاثة آلاف وخمسمئة وسبعة في خمسمئة ثلاثة آلاف وخمسمئة الجميع سبعة آلاف عندنا بالأرض كم
الطالب : ثلاثة آلاف وخمسمئة
الشيخ : ثلاثة آلاف وخمسمئة هذي عشرة آلاف وخمسمئة طيب وبعض العلما يقول إن كثف كل أرض خمسمئة
الطالب : سبعة آلاف ...
الشيخ : أربعة عشر أربعة عشر عندنا باقي خمسين عندنا نبي نصل إلى خمسين ست وثلاثين يقولون ما بين السماء السابعة والعرش
الطالب : ...
الشيخ : أو العرش هم يقولون العرش طيب من أين لنا هذا يعني من أين لنا أن ما بين السماء السابعة والعرش ستة وثلاثون ولكن إن كانوا يريدون تكميل العدد ما ندري ليكون خمسين ولهذا كلما تأملت هذا القول وجدته ضعيفا جدا وخمسون ألفا المقدرة المقدر بها في سأل مهو بالمسافة ولكن للمدة للمدة لطول الزمن يعني مقداره خمسون ألف سنة نعم هذا باعتبار الطول لا باعتبار المسافة والأمر هذا واضح ولهذا ابن القيم رحمه الله في النهاية في النهاية تردد في النهاية تردد وقال إنه قد أشكل عليه
الفتاوى المشابهة
- ما مسافة القصر في السفر.؟ - ابن عثيمين
- من عليه دين خمسة آلاف فأخذ من الزكاة خمسة آل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : وعن ابن مسعود - رضي الله عن... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: واختار هذا القول في تفسيره*... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: ولقد تقلد كفرهم خمسون في - ابن عثيمين
- ( بيان أن درجات الجنة مائة درجة ما بين كل در... - ابن عثيمين
- (بيان النوع الرابع من أدلة العلو لله وهو عرو... - ابن عثيمين
- هل حديث << ما بين كل سماء وسماء خمس مئة عام... - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين قوله تعالى : (( في يوم كان مقد... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (وبيان رأي ابن القيم في الج... - ابن عثيمين