التعليق على قول الناظم: لا تجعلوا الإثبات تشبيها له*** يا فرقة التلبيس والطغيان
كم ترتقون بسلم التنزيه للتـ***ـعطيل ترويجا على العميان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لا تجعلوا الإثبات تشبيها له *** يا فرقة التلبيس والطغيان "
هؤلاء الذين عطلوا الله زعموا أن كل من أثبت لله صفة فهو ايش؟ مشبه، ثم قالوا: وبناء على ذلك لا يجوز أن نثبت لله صفة، لأننا لو أثبتنا لله صفة لوقعنا في التشبيه، فيلبسون على العامة، ويقولون مثلا إذا سمع رجلا يقول: إن لله يدين، صرخ أعوذ بالله، شبهت ألحدت كفرت عبدت صنما، يصرخ بوجهه، إذا سمع العوام وش يقولون؟ يقول: صدق سيدنا ويصفقون وراءه، ولذلك يلبسون على العوام بهذا.
" كم ترتقون بسلم التنزيه *** للتعطيل "
قوله " للتعطيل " بمعنى إلى، اللام بمعنى إلى، يعني: كم ترتقون بسلم التنزيه إلى التعطيل، تعطلون الله تدعون أنكم تنزهونه،
" ترويجا على العميان ".
هؤلاء الذين عطلوا الله زعموا أن كل من أثبت لله صفة فهو ايش؟ مشبه، ثم قالوا: وبناء على ذلك لا يجوز أن نثبت لله صفة، لأننا لو أثبتنا لله صفة لوقعنا في التشبيه، فيلبسون على العامة، ويقولون مثلا إذا سمع رجلا يقول: إن لله يدين، صرخ أعوذ بالله، شبهت ألحدت كفرت عبدت صنما، يصرخ بوجهه، إذا سمع العوام وش يقولون؟ يقول: صدق سيدنا ويصفقون وراءه، ولذلك يلبسون على العوام بهذا.
" كم ترتقون بسلم التنزيه *** للتعطيل "
قوله " للتعطيل " بمعنى إلى، اللام بمعنى إلى، يعني: كم ترتقون بسلم التنزيه إلى التعطيل، تعطلون الله تدعون أنكم تنزهونه،
" ترويجا على العميان ".
الفتاوى المشابهة
- تتمة الكلام على السبب في إنكار أهل البدع لصفات... - الالباني
- معنى قول الناظم: وأتى إلى التعطيل من أبوابه*... - ابن عثيمين
- ساروا بإثبات الصفات إليه لا التـ***ـعطيل وال... - ابن عثيمين
- رد الشيخ على الذين يؤولون صفات الله تعالى بحجة... - الالباني
- قال المؤلف :"الوجه السادس: في إبطال مذهب أهل... - ابن عثيمين
- الرد على الذين يؤوِّلون صفات الله - تعالى - بح... - الالباني
- ما الفرق بين التشبيه والتمثيل.؟ - ابن عثيمين
- استنباط الشيخ من البيت الثاني لابن القيم مثالً... - الالباني
- التشبيه هو أصل تعطيل الصفات - الالباني
- القراءة من قول الناظم: والله أكبر جل عن ولد... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: لا تجعلوا الإثبات تش... - ابن عثيمين