تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : اشتريت بيتا لغرض الإستثمار وقد م... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل : اشتريت بيتا لغرض الإستثمار وقد مر على شرائه أكثر من عام ولم أؤجره أو أستثمره.الشيخ : ايش؟ ايش؟السائل : اشتريت بيتا لغرض الاستثمار...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : اشتريت بيتا لغرض الإستثمار وقد مضى على شراء هذا البيت أكثر من عام ولم أؤجره أو أستثمره هل علي فيه زكاة واجبة وهل تدفع الزكاة عن رأس المال ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : اشتريت بيتا لغرض الإستثمار وقد مر على شرائه أكثر من عام ولم أؤجره أو أستثمره.

الشيخ : ايش؟ ايش؟

السائل : اشتريت بيتا لغرض الاستثمار، وقد مر على شراء هذا البيت أكثر من عام ولم أؤجره أو أستثمره، هل علي فيه زكاة واجبة؟ وهل تدفع الزكاة عن رأس المال ؟

الشيخ : عبر ايش؟

السائل : عن رأس المال، البيت.

الشيخ : عبر.

السائل : عن عن.

الشيخ : أولا يجب أن تعلموا أن العقارات المعدة للاستثمار ما فيها زكاة، لو تبلغ قيمتها ملايين. فإذا قدرنا أن تاجرا جعل أمواله في العقارات يؤجرها ويستثمرها فليس عليه في هذه العقارات شيء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ليس على المسلم في عبده ولا فرسه وصدقة . وهذه العقارات قد اتخذها الإنسان لنفسه، يريد استثمارها لكن الزكاة في أجرتها، إذا تم عليها الحول من العقد وجب عليه إخراج زكاتها، إن بقيت، فإن لم تبق فلا زكاة عليه، لأن بعض الناس إذا جاءته الأجرة جمعها واشترى بها عقارا آخر قبل أن يتم عليها الحول من العقد، فهذا نقول ليس عليه زكاة لأنه لم تبق عنده الفلوس حتى يتم عليه الحول. نعم.

Webiste