ماذا نقول بعد الإمام في دعاء القنوت إذا ذكر صفات الله وأسمائه، وهل ترفع الأيدي فيه، وحكم التأمين على دعاء الإمام؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : ماذا نقول بعد الإمام في دعاء القنوت إذا ذكر صفات الله عز وجل وأسمائه ؟ وأيضا يقول : هل ترفع اليدين في القنوت ؟
الشيخ : نعم أما الأول الجزء الأول من السؤال فإنك تقول : سبحان الله ولا بأس. لا بأس أن تقول : سبحان الله لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا مر بآية تسبيح سبح. وأما الجزء الثاني وهو رفع الأيدي فنعم ترفع الأيدي في القنوت. ولكن لا يمسح بها الوجه بعد ذلك لأن أحاديث مسح الوجه ضعيفة لا تقوم بها حجة. كما قال ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وإن كان الحافظ ابن حجر رحمه الله ذكر في * بلوغ المرام * أن مجموعها يقضي بأنه حديث حسن لكن ما دام المسألة فيها شك فلا تمسح الوجه باليدين بعد الدعاء .
السائل : ... .
الشيخ : الرسول فعله في النفل في صلاة الليل. لكنه لا مانع إذا سمعت ثناء على الله أن تقول : سبحان الله أي نعم في الفريضة نعم في الفريضة .
التأمين سنة يا إخواني التأمين على دعاء القانت الإمام سنة لأن دعاء الإمام دعاء له ولمن وراءه. ولولا أننا نؤمن على دعائه ما صار الدعاء لنا. ولهذا قال الإمام أحمد رحمه الله : " إذا ائتم بقانت في الفجر فإنه يتابعه ويؤمن على دعائه ". أما رفع اليد عند القنوت في النوازل فقد جاءت به السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : نعم أما الأول الجزء الأول من السؤال فإنك تقول : سبحان الله ولا بأس. لا بأس أن تقول : سبحان الله لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا مر بآية تسبيح سبح. وأما الجزء الثاني وهو رفع الأيدي فنعم ترفع الأيدي في القنوت. ولكن لا يمسح بها الوجه بعد ذلك لأن أحاديث مسح الوجه ضعيفة لا تقوم بها حجة. كما قال ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وإن كان الحافظ ابن حجر رحمه الله ذكر في * بلوغ المرام * أن مجموعها يقضي بأنه حديث حسن لكن ما دام المسألة فيها شك فلا تمسح الوجه باليدين بعد الدعاء .
السائل : ... .
الشيخ : الرسول فعله في النفل في صلاة الليل. لكنه لا مانع إذا سمعت ثناء على الله أن تقول : سبحان الله أي نعم في الفريضة نعم في الفريضة .
التأمين سنة يا إخواني التأمين على دعاء القانت الإمام سنة لأن دعاء الإمام دعاء له ولمن وراءه. ولولا أننا نؤمن على دعائه ما صار الدعاء لنا. ولهذا قال الإمام أحمد رحمه الله : " إذا ائتم بقانت في الفجر فإنه يتابعه ويؤمن على دعائه ". أما رفع اليد عند القنوت في النوازل فقد جاءت به السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم التغني بدعاء القنوت.؟ وما حكم الاستسق... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن نرفع الأيدي عند دعاء القنوت في ال... - ابن عثيمين
- الدعاء بدعاء القنوت هل هو وارد؟ - ابن باز
- حكم دعاء القنوت - اللجنة الدائمة
- هل ثبت في القنوت الصلاة على النبي - صلى الله ع... - الالباني
- هل يجوز في دعاء قنوت الوتر أن الدعاء للمسلمين... - الالباني
- حكم رفع اليدين في دعاء القنوت - ابن باز
- حكم الدعاء بعد الفريضة ورفع اليدين في القنوت - ابن باز
- جاء في دعاء القنوت أن النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- رفع الأيدي عند الدعاء في القنوت - اللجنة الدائمة
- ماذا نقول بعد الإمام في دعاء القنوت إذا ذكر... - ابن عثيمين