تفسير قوله تعالى : (( قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خيرٌ اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ؟ أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير معنى تستبدلون أي تأخذون بديلا استبدلت الشيء بالشيء أخذته عنه، تستبدلون أي تأخذون بديلا، ويش تأخذون؟ الذي هو أدنى بالذي تستبدلونه بالذي هو خير
طيب في قوله: الذي هو أدنى ما المراد بالذي هو أدنى؟ الذي طلبوه، من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها خمسة أشياء هذا الذي هو أدنى، بالذي هو خير المن والسلوى نعم.
قوله: الذي هو أدنى ما رأيكم في حذف صدر الصلة هنا نرجع إلى النحو نشوف يجوز وإلا ما يجوز ؟
الطالب: يجوز، يجوز؟ بكثرة ؟
الشيخ : خطأ، ما يجوز إلا بقلة، لأن الصلة غير طويلة هو موصول غير أل و ابن مالك يقول وأنتم غائبين وفي كملوا ما غائبين ما راح عنكم البيت
وفِي ذَا الْحَذْفِ أَيًّا غَيْرُ أَيٍّ يَقْتَفِي إِنْ يُسْتَطَلْ وَصْلٌ وَإِنْ لَمْ يُسْتَطَلْ فَالْحَذْفُ نَزْرٌ.
غائبين وهذه تطلع إن شاء الله لكم توبة نمتحنكم بالغيب العلم هكذا
ومثلها أيضا: بالذي هو خير لو قلت بالذي خير يكون هذا قليل، وطبعا هذا التصرف ما يجوز في القرآن مهما كان الأمر سواء طالت الصفة أو ما طالت لكن كان في غير القرآن أي نعم.
الذي هو أدنى بالذي هو خير استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير نعم استبداله ويش يدل عليه ؟ يدل على السفه والانحطاط مثل الإنسان قدمته فنجان حليب يقول والله أنا مشتهي سيجارة هذا واقع في ناس يشربون الدخان ـ نسأل الله العافية ـ قدمه الشراب الطيب النظيف يقول لا هو مشتهي السيجارة، فالحاصل أن هذه المسائل تدل استبدال الأدنى بالذي هو خير تدل بالحقيقة على سفه الإنسان وانحطاطه، وكما يكون هذا في المحسوسات يكون أيضا في المعنويات والمعقولات كون الإنسان يروح يختار الأشياء الدنيئة من الأخلاق والمعاملات وغيرها ويترك ما هو خير هذا خطأ، نعم لو فرض الإنسان ما وجد غير هذا ما في الإمكان غير ما كان يلام وإلا لا ؟ ما يلام، لا يلام إذا كان الشيء مما أبيح له ولو هو أدنى، لكن كون يوجد شيء أعلى مما كنت عليه وتطلبه وتترك هذا هذا ما فيه شك أنه من السفه، ولهذا قال لوط عليه السلام لقومه: أتأتون الذكران من العالمين وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون نعم قال لهم موسى عليه الصلاة والسلام: اهبطوا مصرا يعني هذا ما يحتاج إلى أن يدعوا الله وكأن موسى صلى الله عليه وسلم أنكر عليهم هذا وبين لهم هذا نعم ما يليق لموسى صلي الله عليه وسلم يدعوا الله لهم بهذا الدعاء، وأما قول من قال من المفسرين إنه دعا وقيل له قل لهم يهبطون مصرا فإن لهم ما سئلوا، هذا ليس بصحيح بل لأنه كيف ينكر عليهم أن يطلبوا ذلك منه ثم هو يذهب ويدعوا الله به هذا شيء مستحيل وبعيد والصواب أن موسى وبخهم علي ما سألوه وأنكر عليهم وقال لهم هذا الأمر الذي طلبتم ليس أمرا صعبا كل الدنيا مملوءة منه، ولهذا قال: اهبطوا مصرا مصرا مصر النيل وإلا غيرها سيد يومئ برأسه أنها مصر النيل نعم؟ ولكننا نقول: لا، ولهذا نكرت، ومصر النيل ما تنكر ، ما تنصرف، مصر النيل ما تنصرف ولا ينصرف عنها نعم؟ لكن مصرا منصرفة الآن يعني اهبطوا أي مصر من الأمصار تجدون ذلك فإن لكم ما سألتم يعني هذا ليس بعزيز ولكن أنتم روحوا لأي مصر من الأمصار تجدون، ويش الذي فات من موجبات عدم الصرف هنا كلمة مصرا ؟
الطالب : التعريف
الشيخ : نعم التعريف، لأن هذه نكرة يعني هذه نكرة واسم البلدان يكون فيها العلمية والتأنيث وهذه فيها نعم قد نقول فيها التأنيث لأن مصر واحد الأمصار وقد لا نقول إنه مؤنث أيضا قد يكون مذكر فإن لكم ما سألتم
طيب في قوله: الذي هو أدنى ما المراد بالذي هو أدنى؟ الذي طلبوه، من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها خمسة أشياء هذا الذي هو أدنى، بالذي هو خير المن والسلوى نعم.
قوله: الذي هو أدنى ما رأيكم في حذف صدر الصلة هنا نرجع إلى النحو نشوف يجوز وإلا ما يجوز ؟
الطالب: يجوز، يجوز؟ بكثرة ؟
الشيخ : خطأ، ما يجوز إلا بقلة، لأن الصلة غير طويلة هو موصول غير أل و ابن مالك يقول وأنتم غائبين وفي كملوا ما غائبين ما راح عنكم البيت
وفِي ذَا الْحَذْفِ أَيًّا غَيْرُ أَيٍّ يَقْتَفِي إِنْ يُسْتَطَلْ وَصْلٌ وَإِنْ لَمْ يُسْتَطَلْ فَالْحَذْفُ نَزْرٌ.
غائبين وهذه تطلع إن شاء الله لكم توبة نمتحنكم بالغيب العلم هكذا
ومثلها أيضا: بالذي هو خير لو قلت بالذي خير يكون هذا قليل، وطبعا هذا التصرف ما يجوز في القرآن مهما كان الأمر سواء طالت الصفة أو ما طالت لكن كان في غير القرآن أي نعم.
الذي هو أدنى بالذي هو خير استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير نعم استبداله ويش يدل عليه ؟ يدل على السفه والانحطاط مثل الإنسان قدمته فنجان حليب يقول والله أنا مشتهي سيجارة هذا واقع في ناس يشربون الدخان ـ نسأل الله العافية ـ قدمه الشراب الطيب النظيف يقول لا هو مشتهي السيجارة، فالحاصل أن هذه المسائل تدل استبدال الأدنى بالذي هو خير تدل بالحقيقة على سفه الإنسان وانحطاطه، وكما يكون هذا في المحسوسات يكون أيضا في المعنويات والمعقولات كون الإنسان يروح يختار الأشياء الدنيئة من الأخلاق والمعاملات وغيرها ويترك ما هو خير هذا خطأ، نعم لو فرض الإنسان ما وجد غير هذا ما في الإمكان غير ما كان يلام وإلا لا ؟ ما يلام، لا يلام إذا كان الشيء مما أبيح له ولو هو أدنى، لكن كون يوجد شيء أعلى مما كنت عليه وتطلبه وتترك هذا هذا ما فيه شك أنه من السفه، ولهذا قال لوط عليه السلام لقومه: أتأتون الذكران من العالمين وتذرون ما خلق لكم ربكم من أزواجكم بل أنتم قوم عادون نعم قال لهم موسى عليه الصلاة والسلام: اهبطوا مصرا يعني هذا ما يحتاج إلى أن يدعوا الله وكأن موسى صلى الله عليه وسلم أنكر عليهم هذا وبين لهم هذا نعم ما يليق لموسى صلي الله عليه وسلم يدعوا الله لهم بهذا الدعاء، وأما قول من قال من المفسرين إنه دعا وقيل له قل لهم يهبطون مصرا فإن لهم ما سئلوا، هذا ليس بصحيح بل لأنه كيف ينكر عليهم أن يطلبوا ذلك منه ثم هو يذهب ويدعوا الله به هذا شيء مستحيل وبعيد والصواب أن موسى وبخهم علي ما سألوه وأنكر عليهم وقال لهم هذا الأمر الذي طلبتم ليس أمرا صعبا كل الدنيا مملوءة منه، ولهذا قال: اهبطوا مصرا مصرا مصر النيل وإلا غيرها سيد يومئ برأسه أنها مصر النيل نعم؟ ولكننا نقول: لا، ولهذا نكرت، ومصر النيل ما تنكر ، ما تنصرف، مصر النيل ما تنصرف ولا ينصرف عنها نعم؟ لكن مصرا منصرفة الآن يعني اهبطوا أي مصر من الأمصار تجدون ذلك فإن لكم ما سألتم يعني هذا ليس بعزيز ولكن أنتم روحوا لأي مصر من الأمصار تجدون، ويش الذي فات من موجبات عدم الصرف هنا كلمة مصرا ؟
الطالب : التعريف
الشيخ : نعم التعريف، لأن هذه نكرة يعني هذه نكرة واسم البلدان يكون فيها العلمية والتأنيث وهذه فيها نعم قد نقول فيها التأنيث لأن مصر واحد الأمصار وقد لا نقول إنه مؤنث أيضا قد يكون مذكر فإن لكم ما سألتم
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله " وإن تتولو يستبدل قوما غيركم ثم ل... - ابن عثيمين
- ما المقصود بقوله تعالى : (( ذَلِكَ أَدْنَى أَن... - الالباني
- ما معنى (( يدنين )) في قول الله (( يا أيها الن... - الالباني
- التفسير الصحيح للفظة ( يدنين ) الواردة في قوله... - الالباني
- ما قولكم في تفسير قوله تعالى : (( ذلك أدنى أن... - الالباني
- فوائد الآية (( وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على... - ابن عثيمين
- قوله تعالى: (( فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنب... - ابن عثيمين
- ما المقصود بمصر في قوله تعالى: (( اهبطوا مصر... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد الآية (( وإذ قلتم يا موسى لن نصبر... - ابن عثيمين
- سؤال حول قوله تعالى: (( قال أتستبدلون الذي ه... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى : (( قال أتستبدلون الذي هو... - ابن عثيمين