بعض الآلات الزراعية كالحراثة و غيرها هل فيها زكاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعض الألات الزراعية مثل الحرّاثة وغيرها هل عليها زكاة؟
الشيخ : ليس على الحرّاث زكاة إذا كان الإنسان يستعملها لنفسه أو يستعملها في الإجارة أما إذا كان تاجرا يتجر بهذه الألات يبيع ويشتري بها فإن عليه زكاتها وهذه الزكاة تسمى زكاة العروض.
والقاعدة في زكاة العروض أن كل ما أعدّه الإنسان للاتجار فإن فيه زكاة وأما ما أعدّه للاستعمال كالسيارة سيارة الأجرة وسيارة الركوب وسيارة النقل وكذلك المكائن الحرّاثات ورافعات الماء وما أشبهها كلها لا زكاة فيه إلا أنه يستثنى مما يستعمل الذهب والفضة فإن الزكاة واجبة فيما يُستعمل منه كحلي المرأة مثلا على القول الراجح الذي دلت عليه بل الذي دل عليه القرءان والسنّة كما بيّنّا ذلك في رسالة لنا صغيرة عنوانها "زكاة الحلي" وكما هو اختيار الشيخ عبد العزيز بن باز ومذهب أبي حنيفة ورواية عن الإمام أحمد رحمه الله. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : ليس على الحرّاث زكاة إذا كان الإنسان يستعملها لنفسه أو يستعملها في الإجارة أما إذا كان تاجرا يتجر بهذه الألات يبيع ويشتري بها فإن عليه زكاتها وهذه الزكاة تسمى زكاة العروض.
والقاعدة في زكاة العروض أن كل ما أعدّه الإنسان للاتجار فإن فيه زكاة وأما ما أعدّه للاستعمال كالسيارة سيارة الأجرة وسيارة الركوب وسيارة النقل وكذلك المكائن الحرّاثات ورافعات الماء وما أشبهها كلها لا زكاة فيه إلا أنه يستثنى مما يستعمل الذهب والفضة فإن الزكاة واجبة فيما يُستعمل منه كحلي المرأة مثلا على القول الراجح الذي دلت عليه بل الذي دل عليه القرءان والسنّة كما بيّنّا ذلك في رسالة لنا صغيرة عنوانها "زكاة الحلي" وكما هو اختيار الشيخ عبد العزيز بن باز ومذهب أبي حنيفة ورواية عن الإمام أحمد رحمه الله. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- هل يخرج الرجل الزّكاة عن كل ما يملك من الأموال... - الالباني
- زكاة الذهب. - الفوزان
- حكم الزكاة في الأراضي الزراعية - ابن باز
- سائل يقول: رجل لديه محلات تجارية هل فيها زكا... - ابن عثيمين
- جواز دفع الزكاة لمن لا يعلم أنها زكاة - اللجنة الدائمة
- حكم زكاة الحلي. - ابن عثيمين
- هل على الزكاة التي دار عليها الحول زكاة ؟ - ابن عثيمين
- أهل الزكاة - اللجنة الدائمة
- أدلة زكاة الحلي - ابن باز
- حكم زكاة حلي الذهب - ابن باز
- بعض الآلات الزراعية كالحراثة و غيرها هل فيها... - ابن عثيمين