تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تجوز الشهادة عند القاضي بدون علم .؟ - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم .يا شيخ بعض الأشخاص مثلًا تقول له معلومة بعضها تكون في العقيدة أحيانًا، فعندما توجه له هذه المعلومة يضع نفسه موطن شخص آخ...
العالم
طريقة البحث
هل تجوز الشهادة عند القاضي بدون علم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
يا شيخ بعض الأشخاص مثلًا تقول له معلومة بعضها تكون في العقيدة أحيانًا، فعندما توجه له هذه المعلومة يضع نفسه موطن شخص آخر يقول له المعلومة، فيبدأ يوجه أسئلة تشكيكية، عندما تقول له لماذا، يقول: ربما أنقل معلومة لشخص فيبدأ يناقشني فيها وأنا أكون ما أعرفها، فيبدأ هو يناقش عشان.

الشيخ : مثاله؟

السائل : والله مثال ما يحضرني.

الشيخ : يا جماعة أنا ما عرفت السؤال.

السائل : يعني شخص مثلًا تقول له، مثال معين ما.

الشيخ : الآن ما عرفت المسألة، لكن المثال يوضح الصورة، تقول: معلومة وينقل معلومة إيش هذا؟ أعط الذي بعدك، أعط عبد الله السلطان.

السائل : بسم الله .
رجلان ذهبا ليسلِّما على أحد القضاة، فلما دخلا عليه وجدا عنده رجلاً يدعي عند الشيخ أن له أرضاً يريد أن يأخذ لها صكاً، فعندما دخل هذان الرجلان وهو يعرفهم والقاضي يعرفهم، ويعرف أنهم ما لهم علاقة في الموضوع، وأنهم جايين فقط للسلام على القاضي، فقال: هؤلاء يشهدان، فقبلوا فكتب القاضي وشهدوا وانتهت المسألة، وأخذ الرجل، والبلد التي فيها القاضي تبعد عن البلد التي فيها الأرض 500 كيلو، فما حكم شهادة هذين الشاهدين؟

الشيخ : والله لابد أن تعرف أن الشهادة لا بد فيها من العلم: إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ، لا بد يعرف الشاهد، حتى من شهد بالحق لا بد أن يعلم، يعني الآن: لو أن رجلين أمامك ادعى أحدهما على الآخر مائة ريال، وأنكر الثاني، أنا أعلم أن المدعي صادق رجل عنده دين وأمانة وورع، وأن الآخر المنكر رجل خفيف الدين ولا يبالي أن ينكر ما يجب عليه، الآن أنا أعرف أن المدعي مصيب، أليس كذلك، هل لي أن أشهد؟ أنا أعرف أن الحق مع زيد مع المدعي لأنه رجل ورع ودين، ولا يمكن أن يدعي ما ليس له، لكن هل لي أن أشهد بهذا الحق الذي أعتقده حقاً وأنا لا أعلم؟! أسألك يا أخ عبدالله؟

السائل : لا ما تشهد، لكن.

الشيخ : اصبر، اترك لكن، خلها على جنب، أشهد أو لا؟

السائل : لا تشهد.

الشيخ : لا أشهد، إذاً: لا يجوز لأي إنسان يشهد إلا بما علم أنه حق، حتى لو علم أن هذا حق لمقتضى حال المدعي لا يجوز أن يشهد، إلا إذا علم القضية بنفسه، أفهمت؟

السائل : المشكلة أن القاضي هو سهل المسألة، وزي ما تقول مشت المياه مع المياه، كتب القاضي، وجاءوا ووقعوا.

الشيخ : على كل حال أنا علمتك الآن، فلا يجوز للشهود أن يشهدوا إلا بما علموا، بما علموا بأنفسهم مباشرة، ولا يجوز للقاضي أيضاً أن يكتب شهادتهما وهو يعلم أنهما لم يشهدا القضية.

Webiste