ما حكم من لبس الجورب من أجل أن لا يغسل رجليه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ: الآن لبس الجورب لعدم الغسل يعني ما يريد أن يغسل رجليه .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يريد أن يلبس جورب من أجل أن لا يغسل قدميه ما هو من أجل مثلاً البرد ؟
الشيخ : يعني: أنه لبس الجورب ليمسح فقط؟
السائل : ليمسح إي نعم نعم.
الشيخ : هذا بعض العلماء يمنعه ويقول: لا يجوز هذا، لأنه نوى إسقاط الواجب عليه وهو غسل الرجل، فهو كالذي يسافر في رمضان من أجل أن يفطر في رمضان، ومعلوم أن من سافر في رمضان من أجل الفطر أنه يحرم عليه السفر ويحرم عليه الفطر أيضاً، فعلى هذا: يحرم عليه اللبس ويحرم عليه المسح.
وبعض العلماء يقول: لا بأس أن يلبس ليمسح، لأن أصل اللبس للخفين من أجل من أجل المسح عليهما، سواء كان الحامل على ذلك شدة البرد أو شدة الحر أو أثر في الرِجل أو غير ذلك، المهم أن أصل لبس الخفين أو الجوارب من أجل المسح، وليس أصل السفر من أجل الفطر، فبينهما فرق، ولا يصح قياس أحدهما على الآخر، وهذا القول هو الراجح، أن الإنسان لو لبس من أجل أن يمسح فلا بأس، لكننا لا نحبذ له هذا، لأن غسل الرجل إذا كانت مكشوفة أفضل من المسح عليها.
السائل : ..
الشيخ : اللي هو ؟
السائل : ...
الشيخ : وهذا الذي قلنا ما هذا الذي قلنا ؟ هذا اللي قلنا ، قلنا يمسح على أي حال كان ، لكن بعض العلماء قال: لا يمسح إذا كان إنما أراد إسقاط الغسل .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يريد أن يلبس جورب من أجل أن لا يغسل قدميه ما هو من أجل مثلاً البرد ؟
الشيخ : يعني: أنه لبس الجورب ليمسح فقط؟
السائل : ليمسح إي نعم نعم.
الشيخ : هذا بعض العلماء يمنعه ويقول: لا يجوز هذا، لأنه نوى إسقاط الواجب عليه وهو غسل الرجل، فهو كالذي يسافر في رمضان من أجل أن يفطر في رمضان، ومعلوم أن من سافر في رمضان من أجل الفطر أنه يحرم عليه السفر ويحرم عليه الفطر أيضاً، فعلى هذا: يحرم عليه اللبس ويحرم عليه المسح.
وبعض العلماء يقول: لا بأس أن يلبس ليمسح، لأن أصل اللبس للخفين من أجل من أجل المسح عليهما، سواء كان الحامل على ذلك شدة البرد أو شدة الحر أو أثر في الرِجل أو غير ذلك، المهم أن أصل لبس الخفين أو الجوارب من أجل المسح، وليس أصل السفر من أجل الفطر، فبينهما فرق، ولا يصح قياس أحدهما على الآخر، وهذا القول هو الراجح، أن الإنسان لو لبس من أجل أن يمسح فلا بأس، لكننا لا نحبذ له هذا، لأن غسل الرجل إذا كانت مكشوفة أفضل من المسح عليها.
السائل : ..
الشيخ : اللي هو ؟
السائل : ...
الشيخ : وهذا الذي قلنا ما هذا الذي قلنا ؟ هذا اللي قلنا ، قلنا يمسح على أي حال كان ، لكن بعض العلماء قال: لا يمسح إذا كان إنما أراد إسقاط الغسل .
الفتاوى المشابهة
- حكم من لبس الجورب بدون نية المسح عليه - الفوزان
- حكم اشتراط الطهارة لمن لبس جوربا على جورب - ابن عثيمين
- من لبس الجوربين على طهارة كاملة ثم أحدث و لب... - ابن عثيمين
- رجل مسح على جورب ثم نزعه ولبس جورباً آخر وهو... - ابن عثيمين
- لبس الإنسان الجورب على طهارة ثم أحدث ولب... - اللجنة الدائمة
- ما الحكم إذا كان يلبس الرجل أكثر من جورب في... - ابن عثيمين
- ما حكم لبس الجورب اليمين قبل غسل الرجل اليسر... - ابن عثيمين
- المسح لمن لبس أكثر من جورب. - الفوزان
- رجل لبس جوربًا على طهارة ، ثم أحدَثَ ، ثم لبس... - الالباني
- حكم لبس الجوارب لئلا يغسل قدميه - ابن عثيمين
- ما حكم من لبس الجورب من أجل أن لا يغسل رجليه .؟ - ابن عثيمين