تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز التيمم على الحجر و هل يجوز التيمم عل... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز التيمم على الحجر أم لا ؟ وهل يجوز التيمم على الأرض إذا كانت بها مطر جزاكم الله خيرا ؟الشيخ : نعم يجوز التيمم على الأرض سواء كانت رملا أ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز التيمم على الحجر و هل يجوز التيمم على الأرض التي بها مطر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز التيمم على الحجر أم لا ؟ وهل يجوز التيمم على الأرض إذا كانت بها مطر جزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : نعم يجوز التيمم على الأرض سواء كانت رملا أم ترابا أم يابسا كان أم مبلولا وسواء كانت أحجارا أو غير أحجار لعموم قول الله تبارك وتعالى : { فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا } ولعموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام : "جعلت لي الأرض مسجدً وطهوراً ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل" .
ولأن الله تعالى يعلم أن الناس تدركهم الصلاة وهم في بر مطير أو في بر حجري أو غير ذلك ، وكذلك الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم هذا ومع ذلك لم يستثن شيء من هذا النوع ، فدل ذلك على العموم وأن الإنسان متى أدركته الصلاة ، فليصل فيتيمم على أي أرض كانت ويصلي على أي أرض كانت .
إلا ما كان نجسا فالنجس لا يتيمم منه ولا يصلى عليه لقوله تعالى : { فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا } ولا يصلى عليه لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر أن يصب على بول الأعرابي الذي بال في المسجد ، فدل هذا على أنه لا بد أن تكون البقعة التي يصلي عليها طاهرة.

السائل : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ.

Webiste