ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتصبح بسع تمرات فهل لنا أن نقول للصائم أن له أن يفطر سبع تمرات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأكل في الصباح سبع تمرات فهل يمكن أن نقول للصائم .. ؟
الشيخ : من تصبح بسبع تمرات من تمرات العجوة لم يصبه ذلك اليوم سم ولا سحر
السائل : هل يمكن أن نقول للصائم له أن يفطر على سبع تمرات ؟
الشيخ : ما ورد هذا هذا تصبح يعني في الصباح أكلها على الريق كما يقول الناس وهذه خاصية عاد إما في تمر العجوة فقط كما هو ظاهر الحديث أو في عموم التمر لكن الرسول ذكر تمر العجوة على سبيل المثال
السائل : شيخ في نفس اليوم ولا ... ؟
الشيخ : هم يقولون حجتهم هم معهم حجة ، يقولون ما دام الأسئلة محصورة بثلاثة هم من يسأل ثلاثة ويكفي وإذا جينا بنسأل جاء ثلاثة وهذا الذي يخلينا نسأل فيما مضى وهذا عذر أنا لو أظن ما لهم عذر في هذا ما قبلت إلا اللي في الحديث الذي معنا إي نعم ، نعم
الشيخ : من تصبح بسبع تمرات من تمرات العجوة لم يصبه ذلك اليوم سم ولا سحر
السائل : هل يمكن أن نقول للصائم له أن يفطر على سبع تمرات ؟
الشيخ : ما ورد هذا هذا تصبح يعني في الصباح أكلها على الريق كما يقول الناس وهذه خاصية عاد إما في تمر العجوة فقط كما هو ظاهر الحديث أو في عموم التمر لكن الرسول ذكر تمر العجوة على سبيل المثال
السائل : شيخ في نفس اليوم ولا ... ؟
الشيخ : هم يقولون حجتهم هم معهم حجة ، يقولون ما دام الأسئلة محصورة بثلاثة هم من يسأل ثلاثة ويكفي وإذا جينا بنسأل جاء ثلاثة وهذا الذي يخلينا نسأل فيما مضى وهذا عذر أنا لو أظن ما لهم عذر في هذا ما قبلت إلا اللي في الحديث الذي معنا إي نعم ، نعم
الفتاوى المشابهة
- الأفطار باللحم بدل التمر - اللجنة الدائمة
- ورد في الحديث : ( مَن تصبَّحَ بسبعِ تمراتٍ من... - الالباني
- ذكرتم الفطر على رطب، فهل السنة أن تكون ثلاثا... - ابن عثيمين
- هل هذا خاص بالعجوة أم يشمل كل التمر ؟ - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «من تصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة»؟ - ابن باز
- سمعت بأن الصائم عند إفطاره يجب أن يفطر على ع... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( من تصبح بسبع تمرات لا يضره سحر... - ابن عثيمين
- هل يشمل "مَن تصبَّح بسبع تمرات" كل التمر؟ - ابن باز
- فضل التصبح بسبع تمرات من عجوة المدينة - ابن باز
- هل التصبُّح بسبع تمرات خاص بتمر المدينة؟ - ابن باز
- ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يتصب... - ابن عثيمين