تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قوله جل وعلا : (( قل لا أجد فيما أوحي إل... - ابن عثيمينالشيخ : طيب ثم قال عز وجل :  قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به ...
العالم
طريقة البحث
شرح قوله جل وعلا : (( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب ثم قال عز وجل : قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقا أهل لغير الله به هذه الآية يأمر الله نبيه قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه ردا على الذين حرموا بعض الأشياء التي حرم الله فسورة الأنعانم ذكر الله فيها عدة من هذا مثل قوله : ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا ... فهم فيه شركاء الميتة حلال للجميع ولكن الحية حلال للذكور حرام على الإناث شوف الجهل نعم والميتة لأنها خبيثة تكون حلالا للجميع فيقول الله عز وجل : قل لا أجد فيما أوحي إلي محرما على طاعم يطعمه إلا هذه الأشياء : إلا أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنه رجس إنه الضمير يعود على المستثنى يعني فإنه أي هذا المطعوم ولا يصح أن يقال إنه يعود على لحم الخنزير لأن التعليل للحكم المستثنى لا أجد محرما إلا هذا لماذا ؟ لأنه رجس ومحاولة العلماء أو بعض المفسرين والمعربين إعادة الضمير على الخنزير فقط لأنه أقرب مذكور غفلة عن الحكم الأصلي إذ أن هذه الجملة تعليل للمستثنى والمستثنى ما هو ؟ ثلاثة إلا أن يكون هذا الشيء ميتة أو دما مسفوحا أو لحم الخنزير لماذا استثنى هذا الشيء ؟ لأنه رجس والآية واضحة لا غبار عليها والتنازع الذي يدور بين الناس في هذا فيما أرى أنه لا وجه ولا حاجة إليه ونحن في استغناء عنه وقوله : أو فسقا معطوفا على ميتة أي إلا أن يكون فسقا أي خروجا عن الطاعة أهل الجملة بيانية ولهذا فصلت أو وصلت عن الجملة التي قبلها ؟ هو ما جاءنا عندنا قاعدة في البلاغة ما كان عطفا بالواو فهو وصل وما لم يكن عطفا بالواو فهو فصل إذا الجملة مفصولة لبيان معنى الفسق وهو أهل لغير الله به أو فسقا أهل لغير الله به ثم قال : فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم يعني وقد غفر له ورحمه وهذا يدل على أن الوصف الموجب للتحريم باق لكن أحل للضرورة بناء على مغفرة الله ورحمته لا على أن الخبث زال.

Webiste