ما الجمع بين قوله تعالى (( إن بعض الظن إثم )) وبين عدم المؤاخذة بحديث النفس ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...
الشيخ : لا ، بعض الظن إثم إذا لم يبن على قرائن، فما بني على قرائن ظاهرة فليس بإثم.
السائل : ...
الشيخ : لا ، الحديث غير حديث النفس، الحديث تحدث ولكن ما تركن إلى شيء، والظن تركن إليه.
الشيخ : لا ، بعض الظن إثم إذا لم يبن على قرائن، فما بني على قرائن ظاهرة فليس بإثم.
السائل : ...
الشيخ : لا ، الحديث غير حديث النفس، الحديث تحدث ولكن ما تركن إلى شيء، والظن تركن إليه.
الفتاوى المشابهة
- هل النهي في آية (( اجتنبوا كثيرا من الظن إن بع... - الالباني
- حديث الآحاد هل يفيد العلم مطلقًا أو بالقرائن ؟ - الالباني
- باب النهي عن سوء الظن بالمسلمين من غير ضرورة... - ابن عثيمين
- ما هو ضابط الإثم الذي يحيك في الصدر ؟ - الالباني
- الجمع بين آية وحديث - الفوزان
- هل يأثم إذاطالب بالزيادة ؟ - ابن عثيمين
- متى يكون الملقد آثما؟ - الالباني
- التوفيق بين حديث : ( إن الله تجاوز لأمتي عما ح... - الالباني
- هل كل ما هومكروه يؤثم على فعله ؟ - الالباني
- أيضاً تقول في سؤالها الثاني هل الإنسان إذا ت... - ابن عثيمين
- ما الجمع بين قوله تعالى (( إن بعض الظن إثم )... - ابن عثيمين