تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله أنني في رمضان عام 1398 هـ كنت حديث عهد... - ابن عثيمينالسائل : سؤالي هو أنني في رمضان عام ألف وثلاثمائة وثمان وتسعينـ كنت حديث عهد بزواج فوقعت على زوجتي ثلاث مرات في فترات متقطعة من نهار رمضان فماذا أفعل؟ ف...
العالم
طريقة البحث
سؤاله أنني في رمضان عام 1398 هـ كنت حديث عهد بزواج فوقعت على زوجتي ثلاث مرات في فترات متقطعة من نهار رمضان فماذا أفعل ؟ فهل علي كفارة ؟ وإذا علي كفارة فهل أصوم عن كل يوم شهر ، شهرين متتابعين وعند ذلك سأكون في حرج لأنني احتاج إلى ستة شهور متتابعة أفيدونا جزاكم الله خيراً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤالي هو أنني في رمضان عام ألف وثلاثمائة وثمان وتسعينـ كنت حديث عهد بزواج فوقعت على زوجتي ثلاث مرات في فترات متقطعة من نهار رمضان فماذا أفعل؟ فهل علي كفارة؟ وإذا علي كفارة فهل أصوم عن كل يوم شهرين متتابعين وعند ذلك سأكون في حرج لأنني أحتاج إلى ستة شهور متتابعة أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين، وبعد فإنه يجب على المرء المؤمن بالله واليوم الأخر أن يحكّم عقله فيما يفعل وفيما يذر، وألا تغلبه شهوته حتى يقع فيما حرّم الله عليه فالإنسان المتزوج وإن كان حديث عهد بزواج كيف لا يملك أن يحبس نفسه لمدة قصيرة وهي أثناء النهار ولكن الهوى والشهوة قد يسيطران على العاقل حتى يقع في أمر يندم عليه.
هذا الأمر الذي فعلت وهو إتيان أهلك في رمضان له جانبان، الجانب الأول من جهتك فالواجب عليك أن تكفّر بإعتاق رقبة إن وجدت ولن تجد في عهدنا الحاضر وإذًا تنتقل إلى المرتبة الثانية وهي صيام شهرين متتابعين فإن لم تستطع تُطعم ستين مسكيناً.
وإذا كان هذا الأمر تكرر منك في أيام متعددة فإن العلماء اختلفوا هل تكفيك كفارة واحدة عن الأيام الثلاثة أو لكل يوم كفارة فمنهم من يرى أنه يجب عليك لكل يوم كفارة لأن كل يوم عبادة مستقلة عن اليوم الأخر لأنها أي هذه العبادة لا تفسد بفساد اليوم الثاني، ولا تكمل بكمال اليوم الثاني فهي عبادة مستقلة، فإذا انتهك حرمة يوم وجبت عليه كفارته، وحرمة ثان وجب عليه كفارة ثانية، وحرمة ثالث يجب عليه كفارة ثالثة وهكذا.
ومن العلماء من يقول يجب عليك كفارة واحدة فقط لأنها كفارات من جنس واحد، وكل كفارات من جنس واحد لم يكفَّر عن الأول منها فإنها تتداخل كما لو اجتمع على الإنسان أحداث من أجناس.

السائل : نعم.

الشيخ : والاحتياط لك أن تكفر عن كل يوم كفارة لأنه أبرأ لذمتك ولكن لا نقول هذا على سبيل الوجوب، بل على سبيل الاحتياط، فإذا كان يشق عليك الأمر فكفارة واحدة تجزئك. نعم.

السائل : أيضا يقول المستمع ق ع ق من الخبر من المنطقة الشرقية.

Webiste