تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمينالقارئ : قال -رحمه الله تعالى- : " باب فضل البكاء من خشية الله تعالى وشوقا إليه: قال الله تعالى:  ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعًا . وقال تعالى:  أَف...
العالم
طريقة البحث
قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... باب فضل البكاء من خشية الله تعالى وشوقا إليه . قال الله تعالى: (( ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعا )) وقال تعالى: (( أفمن هذا الحديث تعجبون، وتضحكون ولا تبكون )) . وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال قال لي النبي صلى الله عليه وسلم: ( اقرأ علي القرآن ) قلت: يا رسول الله، أقرأ عليك وعليك أنزل ؟ قال: ( إني أحب أن أسمعه من يري ) فقرأت عليه سورة النساء حتى جئت إلى هذه الآية: (( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا )) قال: ( حسبك الآن فالتفت إليه ) . فإذا عيناه تذرفان . متفق عليه . وعن أنس رضي الله عنه قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبة ما سمعت مثلها قط فقال: ( لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ) قال: فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوههم ولهم خنين . متفق عليه . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم ) رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح . وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله تعالى ورجل معلق قلبه في المساجد ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ) متفق عليه ... " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : قال -رحمه الله تعالى- : " باب فضل البكاء من خشية الله تعالى وشوقا إليه:
قال الله تعالى: ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعًا .
وقال تعالى: أَفِمن هذا الحديث تعجبون * وتضحكون ولا تبكون .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال ليَ النبي صلى الله عليه وسلم: اقرأ عليَّ القرآن، قلت: يا رسول الله، أقرأ عليك وعليك أنزل ؟ قال: إني أحب أن أسمعه من غيري، فقرأت عليه سورة النساء حتى جئت إلى هذه الآية: فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا قال: حسبك الآن، فالتفت إليه فإذا عيناه تذرفان ، متفق عليه.
وعن أنس رضي الله عنه قال: خطب رسولُ الله صلى الله عليه وسلم خطبةً ما سمعت مثلها قط، فقال: لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا، قال: فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجوههم ولهم خنين ، متفق عليه.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يلِجُ النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضَرع، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم ، رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سبعةٌ يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله تعالى، ورجلٌ معلق قلبه في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرَّقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمالٍ فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليًا ففاضت عيناه ، متفق عليه "
.

Webiste